أخبار العالم

سفير أوكرانيا لدى قطر يناقش مع طلاب جامعة جورجتاون في قطر تأثيرات الحرب والنزوح

في محاضرة ضمن مقرر لتدريس اللغة الإنجليزية حول تجربة الهجرة والمنفى

استقبلت جامعة جورجتاون في قطر سعادة السفير الأوكراني في قطر أندريه كوزمينكو، الذي قام بتقديم محاضرة ضمن مقرر دراسي حول كتابات المؤلفين في المنفى، تعرف خلالها طلاب جامعة جورجتاون في قطر على الحقائق القاتمة للوضع الإنساني الصعب الناجم عن الحرب المستمرة بين أوكرانيا وروسيا.
خلال المحاضرة، استعرض سعادة السفير كوزمينكو جذور الوضع الحالي الذي يؤثر على أكثر من 13 مليون شخص، منذ توقيت ضم شبه جزيرة القرم لروسيا عام 2014 والحرب اللاحقة في عام 2022. فقال من خلال روايته للمعاناة الإنسانية والقدرة على الصمود: “نتوقع عودة الكثيرين بمجرد انتهاء الحرب وتحرير بيوتهم، ومع ذلك، ربما يكون البعض قد فقدوا كل شيء بالفعل، وبدأوا من جديد في مكان آخر.”
وأشاد سعادة السفير بالمساهمات الإنسانية الكبيرة لدولة قطر تجاه أوكرانيا. وقال: “نحن نعتز بشدة بعلاقاتنا الثنائية”، مسلطاً الضوء على الدعم القطري الفاعل من خلال جهود الوساطة، والمساهمات القطرية الملموسة الداعمة للجهود الإنسانية المبذولة لمساعدة أوكرانيا.
وقد عززت زيارة السفير كوزمينكو إلى جامعة جورجتاون في قطر من فهم الطلاب للتأثير العالمي للهجرة والمنفى. كما سلطت الضوء على الدور الحاسم للتعاون الدولي في معالجة مشكلة تؤثر على أكثر من 100 مليون أنسان في جميع أنحاء العالم، حيث شدد سعادة السفير على أن “هذا الوضع لا يقتصر على أوكرانيا فقط، بل يطال العالم أجمع.”
واستفاد الطلاب من معرفة السفير وخبرته في التنقل بين السياسة والحرب، وتطورات ما بعد الحرب. فيقول الطالب جون كارلوس بوروغ (دفعة 2025): “قدمت لنا هذه الزيارة فرصة فريدة لفهم تعقيدات الوضع في أوكرانيا. فالاستماع إلى روايات مباشرة ممن عايشوها يختلف بشكل كبير عن مجرد قراءة الأخبار.”
يذكر أن مقرر تدريس اللغة الإنجليزية بعنوان “المنفى: إقصاء أم إثراء؟” الذي تدرّسه الأستاذة ماجدالينا روسترون، يسعى إلى إيجاد فهم معمق لاضطرار المرء إلى الفرار من بلاده. ويستكشف هذا الفصل الدراسي الخسائر والفرص الناتجة عن ذلك من خلال الأدب والشعر والسرد الواقعي للأحداث. وتشير الأستاذة روسترون إلى أن “العرض الذي قدمه السفير شكّل إضافة ثرية، ساعدت الطلاب على استكشاف التأثير الإنساني لهذه التجربة التي تتزايد على نحو مطرد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى