المحلية

الشيخ المري يحذر: الشهرة تضر الإنسان إذا اقتدى الناس به في الشر

حذَّر المشرف العام على فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمنطقة الشرقية، الشيخ على بن صالح المري، من أن “الشهرة قد تضر الإنسانإذا اقتدى الناس به في الشر؛ فقد لا يتمتع بالاستقامة والورع والخوف والصلاح، وإنما لديه بعض التجاوزات فيقتدون به، ويتأثرون به؛ فيحمل وزره ومثل أوزار من تبعه”.

وفي التفاصيل، أوضح الشيخ المري في رده عن جواز البحث عن الشهرة في برنامج “يستفتونك” على قناة الرسالة قائلاً:”إن كثيرًا من العلماء يحذرون ويذمون الشهرة؛ لأن الإنسان ما دام غير مشهور فهو في عافية”.

وأشار في هذا الشأن إلى أن “الإنسان إذا اشتُهر فإن الفتنة تصل إليه سريعًا. وإن بعض الناس يفرح بالشهرة إذا جاء في طريق أو محل أو مجمع أو سوق تجاري، ثم يرى الناس يأتون إليه، ويطلبون التصوير معه”.

وتناول المري سلبيات ومساوئ الشهرة وأضرارها بقوله: “هذه الشهرة قد تُفقد الإنسان خصوصيته، وقد تعرِّضه للفتنة بشكل أسرع وأسهل. بعض النساء لكثرة رؤيتهن له في وسائل الإعلاموالتلفاز يظنن أنه سقطت الحواجز بينهن وبينه، وهذا غلط”.

وشدد على أن “الشهرة قد تضر الإنسان إذا اقتدى الناس به في الشر؛ فقد لا يتمتع بالاستقامة والورع والخوف، وإنما لديه بعض التجاوزات فيقتدون به، ويتأثرون به؛ فيحمل وزره ومثل أوزار من تبعه؛ ولهذا كان السلف يفزعون ويخافون من الشهرة، ويهربون منها”.

وكان ناشطون في “تويتر” قد دشنوا حملة توعوية تحت وسم #حملة_تبليك_المشاهير، مؤكدين أن الحملة ليست ضد جميع المشاهير، بل ضد من أصبحوا مشاهير بسبب شيء تافه جدًّا.

وأوضح ‏مؤسس الحملة فهد بن سعد أن ‏الهدف من الحملة هو الحد من العادات السيئة والإعلانات المضللة التي يروجون لها، والتوقف عن جرح المواطن البسيط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى