المحلية

قادة قطاع الاتصالات في المنطقة يكشفون عن مبادرة طموحة خلال قمة سامينا لقادة قطاع الاتصالات 2024

 

تعزيز التعاون في تطوير تقنية العرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات بالتوازي مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والواقع الافتراضي سيدعم توسيع الاستخدام التجاري لتطبيقات هذه التقنية في مختلف قطاعات التعليم والرعاية الصحية والصناعة

 

[دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 مايو 2024] شهدت قمة سامينا لقادة قطاع الاتصالات 2024 إعلان مجموعة من ممثلي القطاع – بمن فيهم مجموعة زين، وعُمانتل، ولايبيك إيه آي، وليتيتونج، ولانشين 3 دي وغيرها – عن “مبادرة نشر تقنية العرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات في منطقة الشرق الأوسط”. وتهدف هذه المبادرة إلى توحيد معايير تقنيات العرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات، وبناء قدرات النظام الإيكولوجي لهذه التقنيات، ودعم تطبيقاتها المبتكرة باستخدام قدرات الجيل الخامس (5G) والجيل الخامس المتقدم (5G-A) والذكاء الاصطناعي وشبكات الحوسبة وصولاً إلى توفير تجربة متطورة للمستخدمين وإضافة قيمة جديدة للقطاع بشكلٍ عام.

 

وفي ظل النضج الملحوظ للمنظومة الإيكولوجية لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات، أصبحت هذه التقنية اليوم تجربة طبيعية سهلة ومريحة لمستخدميها عبر مختلف الأجهزة الطرفية؛ وستشهد بلا شك مزيداً من التطور في ضوء السرعات العالية وزمن الاستجابة المنخفض لشبكات الجيلين الخامس (5G) والخامس المتقدم (5G-A)، وقدرات المعالجة القوية لشبكة الحوسبة، والإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي. وبالإضافة إلى توفير تجربة بصرية جديدة وفريدة من نوعها للمستخدمين، ستوفر المبادرة كذلك فرصاً جيدة لتعزيز الاستخدام التجاري واسع النطاق لتطبيقات هذه التقنية في مختلف أسواق المنطقة، وسيكون عام 2024 محورياً على هذا الصعيد؛ ومن هنا تنبع الحاجة إلى التعاون في تطوير تقنية العرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات بالتوازي مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والمحتوى والتطبيقات والشبكات.

 

ستعمل مبادرة نشر تقنية العرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات على توجيه موارد القطاع نحو استكشاف آفاق تطور هذه التقنية بشكلٍ عام، واستشراف التوجهات التكنولوجية الجديدة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين المشغلين وشركاء القطاع لتسريع الاستخدام التجاري لتطبيقات هذه التقنية.

 

وتؤكد المبادرة على ضرورة توافر أجهزة العرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات في أسواق المنطقة بأشكال متنوعة وأسعار مناسبة؛ وكذلك تطوير تطبيقات العرض ثلاثي الأبعاد في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية، بما فيها تلك المخصصة للأجهزة ذات الشاشات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

 

علاوةً على ذلك، تشجع المبادرة أيضاً على تبني التقنيات الجديدة – مثل الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز، والواقع الافتراضي – لتحسين تجارب العرض ثلاثي الأبعاد. ويمكن لهذه التقنيات دعم تطوير تطبيقات افتراضية أكثر واقعية، ومعالجة الصور على نحو أكثر ذكاءً، وتحسين جودة الصور ثلاثية الأبعاد، والسيطرة على تداخل الإشارات، ودعم تحول المحتوى ثنائي الأبعاد إلى ثلاثي الأبعاد.

 

وأخيراً، تدعو المبادرة إلى استكشاف تطبيقات العرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات عبر مختلف المجالات، مما يساهم في تحديد الفرص التجارية الممكنة. كما تهدف المبادرة إلى توسيع نطاق استخدام تقنية العرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات من مجال الترفيه والتسلية إلى مجالات مهمة أخرى مثل التعليم والرعاية الصحية والصناعة. وعلى سبيل المثال، يمكن لهذه التقنية أن تساعد في جعل تجربة التعلّم أكثر تشويقاً وبساطة، بينما يمكن استخدامها في مجال الرعاية الصحية لتجسيد الصور الطبية والمحاكاة الجراحية.

 

وبالإضافة إلى ذلك، ستعمل المبادرة أيضاً على تعزيز النظام الإيكولوجي لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد بما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين تجارب المستخدمين وتوفير فرص عمل جديدة.

 

تم تنظيم “منتدى تقنية الجيل الخامس المتقدم (5G-A)” خلال “قمة سامينا لقادة قطاع الاتصالات 2024” التي نظمت نسختها الخامسة عشرة في فندق أتلانتس بدبي يوم أمس تحت شعار “التطور لتحقيق التكامل والذكاء والاستدامة في البنية التحتية”، وجمعت أكثر من 20 جهة تنظيمية وأكثر من 30 مشغلاً وشركة اتصالات إقليمية ودولية، إضافةً لما يزيد عن 300 من قادة الصناعة وصنّاع السياسات ومنظمات القطاع وشركات التكنولوجيا الرائدة في المنطقة والعالم. وتناولت القمة مواضيع هامة كصياغة مستقبل التحول الرقمي الذكي على ضوء إطلاق تقنية الجيل الخامس المتقدم (5G-A)، والمحفزات الاستراتيجية لنمو أعمال وخدمات قطاع الاتصالات في دول المنطقة وسبل تعميم قدراته لصالح مسيرة نمو وتقدم سائر القطاعات الأخرى في دول المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى