مال واعمال

جامعة جورجتاون في قطر تحتفل بتخريج دفعة 2024

كرمت جامعة جورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، 119 طالبا حصلوا على درجة بكالوريوس العلوم في الشؤون الدولية، يمثلون 38 دولة بما فيهم قطر، و إضافة إلى 21 خريجا من طلاب الدراسات العليا من قطر، وهنأتهم على التخرج بنجاح وذلك في حفل التخرج الذي أقيم مساء التاسع من مايو 2024 بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

ففي قاعة الاحتفالات الرئيسية بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، اجتمع أفراد عائلات الخريجين وأصدقائهم وأعضاء هيئة التدريس والموظفون في الجامعة ونخبة من كبار الشخصيات من دولة قطر والدبلوماسيين الأجانب ومسؤولي جامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة للاحتفال بهذا الإنجاز الرائع وسط شعور مفعم بالفخر والاعتزاز.
وألقت الكلمة الرئيسية في الحفل الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما، وزيرة شؤون المرأة والشباب والأفراد ذوي الإعاقة في رئاسة جنوب أفريقيا، وحملت رسالة ملهمة للطلاب الخريجين.
فقد نصحت الخريجين في كلمتها وحثتهم على المشاركة بقولها: “عندما تنهض وترتقي، يجب أن ترفع إنسانا آخر معك.” وتابعت موجهة حديثها للخريجين مشددة على دفع النجاح إلى الأمام، قائلة: “العالم اليوم بحاجة إلى النجوم. وستصبحون نجوما يوما ما، لكن يجب أن تكونوا أسبابا لوجود المزيد من أمثالكم”. وفي سياق خطابها، شاركت رؤيتها للمستقبل بقولها: “نأمل أنه بحلول الوقت الذي تبلغون فيه عمري، سيعيش أطفالكم وأحفادكم في عالم أفضل، عالم كانت فرصة المساهمة في تشكيله وتكوينه متاحة لكم … مع شباب آخرين في جميع أنحاء العالم”.
وفي كلمته أمام دفعة الخريجين، أشاد الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون في قطر، بإنجازاتهم، قائلا: “أتمنى أن تكونوا فخورين بأنفسكم بنفس قدر فخرنا بكم. شكرا لكم على إثراء حياتنا، وتوسيع عقولنا، وفتح قلوبنا … نحن في غاية الامتنان لكم ويشرفنا أن نرى إرث جورجتاون في توفير التعليم الذي يؤثر بشكل إيجابي على العالم، في كل واحد منكم. “
تضمن الحفل منح الدرجات العلمية بمراسمها التقليدية من قبل رئيس جامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة الدكتور جون جيه ديجيويا. وقدم عميد كلية الشؤون الدولية جويل هيلمان الطلاب الخريجين من برنامج بكالوريوس العلوم في الشؤون الدولية لمدة أربع سنوات، في أربعة تخصصات مختلفة هي “الثقافة والسياسة”، والاقتصاد الدولي”، و”التاريخ الدولي”، والسياسة الدولية”. كما قدم عميد جامعة جورجتاون في قطر صفوان المصري دفعة خريجي الدراسات العليا الذين تم منحهم درجة الماجستير التنفيذي في الدبلوماسية والشؤون الدولية، مشيدا بمهاراتهم في التفاوض ونزع فتيل الأزمات وحل المشكلات باعتبارها قدرات ضرورية للأدوار القيادية داخل قطر وخارجها.
وفي الأمسية السابقة لحفل التخرج الرئيسي، أقيم حفل عشاء لتقديم جوائز “تروبايا”، وهو تقليد راسخ لجورجتاون، يتضمن التكريم والاعتراف بالإنجازات الأكاديمية والخدمات المجتمعية الاستثنائية لطلاب السنة النهائية، وهم يوشكون على التخرج، وأيضا لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، الذين ساهموا بشكل ملموس في تعزيز مهمة جورجتاون المتمثلة في الخدمة المجتمعية والتميز الأكاديمي. وفي كلمتها أمام زملائها في هذه المناسبة، أشارت الطالبة “آيت بوحاجب”، المتحدثة نيابة عن طلاب السنة النهائية، إلى الدروس المستفادة خلال رحلتها الطلابية “التي بدأت خلال جائحة (كوفيد) وانتهت خلال أزمة عالمية”، وحثت أقرانها وزملائها الخريجين على استخدام مهاراتهم وتوظيف معارفهم المكتسبة في جورجتاون لصالح البشرية جمعاء. وقالت: “دعونا نستخدم أصواتنا ومهاراتنا ومعرفتنا لإحداث تأثير إيجابي على العالم، والتضامن مع أولئك الذين يعانون، والعمل من أجل مستقبل يسود فيه السلام والعدالة والمساواة”.
يذكر أنه منذ إنشائها في عام 2005، كانت جامعة جورجتاون في قطر امتدادا نابضا بالحياة لمجتمع جورجتاون العالمي، حيث احتفلت بما يقرب من عقدين من التميز الأكاديمي في قطر والمنطقة. وتقدم جامعة جورجتاون في قطر منهج كلية الشؤون الدولية المعترف به دوليا، مما يمنح الطلاب من جميع أنحاء العالم فرصة للحصول على تعليم شامل على مستوى عالمي رائد في الشؤون الدولية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى