مال واعمال

“بوينج العالمية” تكرم 105 من طلبة “هندسة” جامعة الفيصل

تستثمر 3 مليارات دولار سنويًا في تطوير الطيران والدفاع

توّجت شركة “بوينج العالمية” الفائزين بالمعرض الهندسي السنوي ومسابقة بوينج (Boeing) في النسخة السادسة،
في حفل اقيم “مؤخرا” في جامعة الفيصل بالرياض، إذ تم تكريم  105 طالباً وطالبة من مجموع 300 شاركوا في المسابقة، في حين بلغ عدد المشاريع التي قدمها الطلاب 116 مشروعاً، فاز منها 27 مشروعاً.
وتضمنت المشاريع عدداً من المجالات أبرزها،  الهندسة المعمارية،  والهندسة الكهربائية،  والطاقة المتجددة،  والذكاء الاصطناعي والروبوتات،  والتطبيقات الطبية، والهندستين الصناعية والكهربائية.
وحضر حفل التكريم والمعرض المصاحب كل من معالي  رئيس جامعة الفيصل الدكتور محمد آل هيازع،  ورئيس شركة بوينج في المملكة، اسعد الجموعي والدكتور خالد مناع القطان نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية وعميد كلية الطب، والدكتور محمد عنان عميد كلية الهندسة بجامعة الفيصل.
وتركزت مشاركات الطلاب والطالبات على التخصصات المتعلقة بالابتكار والتقنيات الحديثة، وتم منح الفائزين منهم جوائز مادية لكل الفئات الفائزة بدعم من بوينج العالمية.
وأكد معالي  رئيس جامعة الفيصل الدكتور محمد آل هيازع، في تصريح صحفي على أهمية هذه المناسبة السنوية، التي تستنفر طاقات طلاب وطالبات كلية الهندسة؛ لتقديم مشاريعهم بمجالات الهندسة المتنوعة، التي تتوافق مع سياسة جامعة الفيصل ودعمها للبحث العلمي والتطوير والابتكار، وهذا المسار الذي تتعاون فيه الجامعة مع شركة بوينج العالمية، مقدماً شكره لها على دعمها للطلاب المتميزين وتبني مشاريعهم، وتقديم الجوائز المادية لهم.
وأوضح د. آل هيازع  أن جامعة الفيصل  – منذ تأسيسها – وهي تتعاون مع الجامعات العالمية، وتبرم معها شراكات علمية، وكذلك الأمر مع الشركات الرائدة مثل بوينج؛ لتسهم وتعزز رسائل البحث العلمي والابتكار لدى طلابها في مختلف تخصصاتهم؛ كي يصبح الخريجون على وعي كامل بسوق العمل واحتياجاته.
بدوره كشف أسعد الجموعي الرئيس لشركة بوينج السعودية- خلال الحفل-  أن الشركة تستثمر  أكثر من 3 مليارات دولار سنويًا في البحث والتطوير والابتكار لإحداث تحول في مجال الطيران والدفاع.
وأضاف  الجموعي قائلاً: “إنه لشرف كبير أن أكون هنا في جامعة الفيصل، ممثلاً لشركة بوينج، وخاصة مهندسينا البالغ عددهم 62 ألف مهندس يعملون حول العالم على الابتكارات التي ستغير العالم”.
وأشار إلى أن بوينج في جوهرها شركة هندسية بدأت عملها في عام 1916 في حظيرة حمراء في سياتل، عندما كانت الطائرات تُصنع في المقام الأول من الخشب والقماش، حيث يبلغ عمرها 108 سنة، مبيناً  أن  مهندسي بوينج عددهم 62000 مهندسًا، يعملون  في 65 دولة حول العالم من أمريكا الشمالية والبرازيل وعبر أوروبا والشرق الأوسط والهند واستراليا والصين وكوريا الجنوبية واليابان،  باعتبارها شركة عالمية، حيث توفر لموظفيها فرصًا واسعة للتنقل الوظيفي والتعليم المستمر والمشاركة المجتمعية والتطوير الشخصي، وأن ما يقرب من 15 % من مهندسي بوينغ موجودون خارج الولايات المتحدة، موضحاً أنه من خلال الاختبارات والتحليلات الصارمة، يقوم المهندسون بتخفيف المخاطر وتعزيز السلامة الهيكلية، وتطوير أنظمة سلامة متقدمة، في حماية الركاب وطاقم الطائرة.
وفي ختام كلمته قال الجموعي: ” أود أن أشكر كل واحد منكم على حضوركم ودعمكم هذا الحدث، فالهندسة هي جوهر نمو صناعة الطيران وتطورها،ومن خلال شغف والتزام المهندسين، مثل أولئك الذين رأيناهم اليوم، يمكننا الاستمرار في دفع حدود ما هو ممكن، أنا متفائل بشأن مستقبل الهندسة والتأثير الذي ستستمر في إحداثه على صناعة الطيران”، وموجهاً حديثه للطلاب: ” لقد ميزتك مشاريعك الهندسية الاستثنائية ، وبينما تشرع في مسيرتك المهنية المستقبلية، ليس لدي أدنى شك في أن مهاراتك المبتكرة وقدراتك الهندسية الفعالة ستمهد الطريق لمهنة ناجحة، فأنتم قادة المستقبل في صناعتنا، وأنا واثق من أنكم ستحدثون تأثيرًا كبيرًا”.
الى ذلك شهد المعرض الذي نظمته جامعة الفيصل وكلية الهندسة العديد من المشاريع في مجالات الهندسة المختلفة، إضافة إلى ابتكارات جديدة في التصميم والصناعة المتقدمة،  وصناعة السيارات،  والأمن السيبراني،  وصناعة البرمجيات وتطبيقات الألعاب.
الجدير بالذكر أن بوينج هي احد الشركات المؤسسة لجامعة الفيصل، وقد بدأ التعاون بين كلية الهندسة  بجامعة الفيصل وبوينج، لرعاية المسابقة السنوية في مجال الهندسة بدأ منذ عام 2020، بهدف  التعرف على المشاريع المتميزة في التخصصات الهندسية المختلفة لطلاب الجامعة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، إذ يتم تقديم ثلاث جوائز مادية لكل من الاختصاصات الستة الرئيسية، إضافة إلى ذلك يتم استخدام صندوق بوينج لدعم مشاريع الهندسة للطلاب الجامعيين من خلال توفير المواد الضرورية والأدوات والبرمجيات وغيرها من الموارد للمشاريع المشاركة في المسابقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى