المحلية

“الغذاء والدواء” توقف تشغيل 77 جهاز ليزر خلال ديسمبر

تَفَقّدت فِرَق الهيئة العامة للغذاء والدواء 240 منشأة طبية خلال شهر ديسمبر الماضي؛ للتحقق من تطبيق معايير السلامة والحماية الإشعاعية، وأوقفت العمل على 77 جهاز ليزر غير مرخص.

وقالت “الهيئة”: إن فرقها نفّذت 240 زيارة ميدانية خلال شهر ديسمبر 2017 للمجمعات الطبية ومراكز الأسنان وعيادات الجلدية والتجميل والعلاج بأجهزة الليزر في 11 مدينة: (الرياض، مكة المكرمة، جدة، الدمام، الخبر، الجبيل، الطائف، المدينة المنورة، بريدة، عنيزة، والبكيرية).

وجاءت الزيارات بهدف تقييم تلك المنشآت والتحقق من تطبيق معايير السلامة والحماية الإشعاعية داخلها، وكذلك رصد مدى مأمونية استخدام أجهزة الأشعة المختلفة المستخدمة للعلاج وأشعة الأسنان، وأجهزة الليزر في عيادات الجلدية والتجميل.

وأكدت “الهيئة” إيقاف العمل على 77 جهاز ليزر غير مرخص من الهيئة؛ حيث لم يتم الحصول على شهادة الإذن بالتسويق، وتم لاحقاً إعادة العمل على 12 جهازاً منها، بعد استيفائها متطلبات “الهيئة” والحصول على الترخيص اللازم.

وأضافت: الفِرَق تحققت -أثناء تلك الزيارات- من وجود عاملين مرخصين بتلك المنشآت حاصلين على التدريب اللازم والكافي للتعامل مع أجهزة الأشعة المختلفة، وتأكدت من تطبيق بقية معايير الحماية والسلامة الإشعاعية الأخرى المختلفة مثل تواجد التدريع الكافي لغرف الأشعة، وإجراء قياسات التسرب الإشعاعي واختبارات الجودة النوعية السنوية، وتوفر بطاقات قياس الجرعة الإشعاعية الشخصية للعاملين، والعلامات والأضواء التحذيرية المطلوبة، والستر الواقية داخل غرف الأشعة.

وتُواصل “الهيئة” زياراتها للمنشآت الصحية؛ للتحقق من تطبيقها للمعايير والاشتراطات المطلوبة.​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى