المحلية

لجنة اصدقاء المرضى بعنيزة أهداف نبيله ورسالة سامية

تعد لجنة اصدقاء المرضى بمحافظة عنيزة واحدة من أهم مؤسسات النفع العام في منطقة القصيم حيث تواصل الجنة عملها بكل جهد من خلال مجلس إدارتها وفرقها التنفيذية من أجل تحقيق أهدافها الإنسانية والمجتمعية , وذلك من خلال خططها الاستراتيجية والسنوية لتفعيل أنشطتها وبرامجها ومبادراتها وتمثل ذلك في تقديم عدد كبير من المساعدات الطبية والأجهزة للمرضى المحتاجين .

هذا ماذكر الأستاذ باسل بن محمد ابا الخيل أمين عام اللجنة والذي اضاف قائلاً :  إن اللجنة تقدم جهود متعلقة في الجوانب التثقيفية الخاصة في نشر الوعي الصحي في المجتمع بهدف تكوين شبكة توعية صحية . كما شاركت اللجنة هذا العام  في العديد من المناسبات الوطنية والمسابقات التوعوية وتفعيل الايام الصحية العالمية التي نظمت في المحافظة وعلى مستوى المملكة .. يضاف إليها برامج الزيارات للمرضى والمرافق الصحية والتي تهدف إلى  راحه المرضى وتلمس احتياجاتهم .

وبين ابا الخيل أن تطوير الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية من أهم اهتمامات اللجنة حيث تتعاون اللجنة مع جهات ذات العلاقة  لتكون الخدمات الصحية في مستوى مرضي ومناسب .

وافاد ابا الخيل  أن الدور العلاجي والتوعوي يشكل ركيزة أساسية ضمن الخطط المبرمجة والمتعددة للجنة في فريقها الرجالي والنسائي .

وعن رسالة اللجنة في خدمة المجتمع قال :

إن لجنة أصدقاء المرضى بعنيزة مستمرة بإذن الله تعالى في تقديم رسالتها السامية وواجباتها الإنسانية نحو المجتمع والفئة المستهدفة وهم المرضى , وستواصل التطوير والبناء في أنظمتها وبرامجها الموجهة للفئات المستهدفة عن طريق المتطوعين من اعضاء وعضوات فرقها والذين مانوا ولا زالوا يقدمون جهوداً كبيرة لتحقيق آمال وتطلعات قادة ومسؤولي هذا البلد المعطاء بهدف الوصول إلى تنمية المستدامة , وهذا العمل الخير يرتكز على مبادئ وتعاليم الشريعة الإسلامية وعلى تضافر الجهود بين الجهات الخيرية والداعمين لها من الجهات والأفراد , حتى يحقق غايته واهدافه النبيلة وليس غريباً أو مستغرباً على أهل البذل والهير والعطاء دعمهم وتشجيع مثل هذه الأعمال الخيرية . أعمال الخير والبر والمعروف في كل المجالات وفي مقدمتها الجانب الصحي الذي يعد أغلى ما يملكه الإنسان والمواطن المعافى هو أساس التنمية والتقدم .

وفي اجابة له عن وسائل تحقيق اللجنه لأهدافها قال :

في سبيل تحقيق أهدافها وبلوغ غاياتها يحرص أعضاء اللجنة على بذل كل جهد ممكن للقيام بالمهام التالية :

·       التعريف بأهداف اللجنة واعمالها الإنسانية وحث أهل الخير على دعم برامجها واستقطاب الأفراد والمؤسسات والجهات ذات العلاقة للمساهمة في أنشطتها العلاجية والتوعوية .

·       القيام بزيارات ميدانية منظمة ومنتظمة للمرضى المنومين بالمستشفيات بغرض التعرف على أحوالهم والوقوف على المشاكل التي يعانون منها

·       دعم احتياج القطاع الصحي بالأجهزة والمعدات الطبية للإسهام في رفع مستوى الخدمة الصحية .

·       توفير المساعدات المالية والعينية للمرضى المحتاجين فضلاً عن تقديم المعونات لذوي الحاجة من أسرهم .

·       حصر وتسجيل الملاحظات من خلال زيارات المرضى الميدانية المتعلقة بنوعية الخدمة المقدمة بالمستشفيات والمراكز الصحية وكيفية التعامل مع المرضى وسير العلاج وبحثها مع المختصين

·       مناقشة الاقتراحات المقدمة من مسؤولي القطاع الصحي لتحسين الخدمة للمرضى وزائريهم والعمل على دعمها

·       التعاون مع المراكز المعنية بخدمة المرضى والجمعيات الخيرية لتقديم المساعدات للمرضى المحتاجين .

·       تنظيم برامج ثقافية وتوعوية للمرضى داخل المرافق الصحية .

·       دعم برامج التوعية والتثقيف الصحي لخدمة أفراد المجتمع .

·       تكريم المتميزين من العاملين في القطاع الصحية والذين أسهموا بخدمة ودعم المرضى .

·       تشكيل اللجنان الدائمة والمؤقتة لتنفيذ برامج عمل اللجنة

وعن أهداف اللجنة قال الأستاذ باسل ابا الخيل :-

تسعى لجنة أصدقاء المرضى بعنيزة من خلال عملها الخيري والتطوعي المتواصل إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات محورها الأول والأخير هو المريض وهذه الاهداف تتمثل في :

·       المساهمة في رفع الروح المعنوية للمريض من خلال زيارتهم في المستشفيات للتخفيف من معاناتهم وتجديد الامل في نفوسهم وزرع الابتسامة على شفاههم .

·       دراسة أحوال المرضى من أجل تقديم المساعدات الممكنة لهم  مادية أو عينية كالأجهزة الطبية والادوية وتكاليف العمليات الجراحية وغيرها.

·       الاهتمام بالنواحي الاجتماعية والعلاجية للمرضى انطلاقاً من مبداً التكافل وترسيخاً لقيم الخير والفضيلة داخل المجتمع .

·       العمل المستمر على رفع مستوى الخدمات الصحية والارتقاء بها كماً وكيفاً من أجل تحقيق الرعاية الصحية المناسبة للمرضى .

·       تنظيم ودعم برامج التوعية والتثقيف الصحي المطلوب للمرضى خاصة وأفراد المجتمع بصورة عامة .

·       توفير قناة تواصل بين أهل الخير وذوي الحاجة من المرضى حتى تتمكن اللجنة من تقديم المساعدة اللازمة لهم .

·       السعي لترتيب اولويات الإعانة للمرضى والمحتاجين حسب حالة المريض الصحية وبناءً على التقارير الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى