المحلية

يوم التأسيس.. احتفالات متنوعة في جميع ربوع المملكة بذكرى الوطن الخالدة

تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم الخميس بذكرى يوم التأسيس، والذي يوافق 22 فبراير من كل عام، والذي شهد إعلان الإمام محمد بن سعود تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727 م الموافق عام 1139هـ.

ويعد يوم التأسيس مناسبة وطنية تعزز وعي أفراد المجتمع بالعمق التاريخي للدولة السعودية، وتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن.

وزارة الداخلية.. عروض عسكرية وموسيقية

شاركت وزارة الداخلية وقطاعاتها الأمنية بعروض عسكرية وموسيقية ودرامية وشعرية من رؤية وإنتاج الوزارة، احتفاءً بذكرى يوم التأسيس، تحت عنوان (الإنسان والأرض)، المقام في الصالات الخضراء بمدينة الرياض، خلال الفترة ( 21-22 فبراير 2024)، حيث يبدأ العرض الأول الساعة 4:30 مساءً، والعرض الثاني الساعة 8:30 مساءً.

ويأتي اختيار عنوان (الإنسان والأرض) تجسيدًا لرسالة المواطن منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، ورؤية المملكة التنموية في العصر الحديث وإسهاماتها العالمية في ترسيخ المفاهيم الداعية لصون الأرض، المستمدة من ثقافة المجتمع الأصيلة.

وزارة الشؤون الإسلامية.. فعاليات تجسد الانتماء للوطن

أكملت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد استعداداتها للاحتفاء بيوم التأسيس، وتوشحت الوزارة باللوحات التي تواكب المناسبة بمقرها في مدينة الرياض، وعبر مباني فروعها بمناطق المملكة، كما جهزت أروقة الوزارة وفروعها بالشاشات التفاعلية التي تعرض تصاميم وبروشورات تحمل كلمات تواكب الذكرى وتحاكي تاريخ التأسيس، وأيضاً الكلمات الخالدة لقادة المملكة.

وحرصت الوزارة على أن تتضمن اللوحات والشاشات وعبر منابرها الإعلامية بقنوات التواصل الاجتماعي عبارات تحمل في مجملها تأصيل مبدأ الانتماء والمواطنة واللحمة الوطنية لدى شرائح المجتمع.

فعاليات ثقافية ورياضية وإعلامية

نظمت الهيئة الملكية بينبع احتفالا بمناسبة يوم التأسيس, وذلك بمقر الهيئة الرئيس بمدينة ينبع الصناعية، وتضمن الحفل ركن الخيمة التراثية, التي احتوت على العديد من الأدوات والألبسة التراثية، ومائدة احتوت على عدد من المأكولات الشعبية.

كما ينظم الاتحاد السعودي للفروسية بطولتي التقاط الأوتاد والرماية من على ظهر الخيل على كأس يوم التأسيس ، وذلك على ميادين مركز الملك عبدالعزيز بديراب.

وأطلقت أمانة منطقة الرياض منتجها الإعلامي الرئيسي بمناسبة يوم التأسيس، تحت شعار “بنيت على ساس”، مسلطًا الضوء على العمق التاريخي للدولة وتمسكها بعقيدتها، ثوابتها، واعتزازها بقيمها الراسخة.

وحمل الفيلم الرئيسي لأمانة منطقة الرياض رسائل عدة تلخصت في شعاره “بنيت على ساس”، مستعرضاً كيف قامت الدولة على أساس متين بنت عليه مراحل تطورها ونهضتها.

فعاليات ميدانية

اعتمدت أمانة محافظة جدة 37 فعالية ستشهدها الطرق الرئيسية والميادين والمباني والبوابات وغيرها من المواقع بالمحافظة، تشمل الإضاءة والمسابقات والعروض المسرحية والفنون التشكيلية ونشر التهنئة والشعارات على الشاشات واللوحات الإعلانية، وأكثر من 2500 علم ، في إطار الاستعدادات لاحتفالات يوم التأسيس.

8 ألاف علم في العاصمة

أكملت أمانة منطقة الرياض, تزيين طرق العاصمة وميادينها وجسورها بـ 8000 علم وطني، احتفاءً بيوم التأسيس، في إطار جهودها بجعل المدينة متفاعلة مع الأحداث والمناسبات الوطنية، وتجهيزها بالمظاهر الاحتفالية المعززة لروح التلاحم والترابط المجتمعي.

 وأوضحت الأمانة أنه تم تركيب 3128 علماً على حوامل بارتفاع ستة أمتار في 52 ميداناً وجسراً وتقاطعاً، كما تم تركيب 2366 علماً بحوامل ارتفاعها ثلاثة أمتار في سبعة مواقع، مشيرة إلى أنه تمت متابعة أعمال الصيانة والتشغيل في تلك المواقع بالتزامن مع تركيب الأعلام.

خيمة تراثية بجامعة أم القرى

نظَّمت جامعة أمِّ القُرى ممثَّلة في كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكَّة المكرَّمة “خيمة التَّاريخ والتُّراث”, برعاية رئيس الجامعة الدكتور معدي بن محمد آل مذهب، وحضور وكلاء وعمداء الجامعة، وأعضاء هيئة التَّدريس، والطلبة.

وتضمَّن الاحتفال معرضًا للمهن الحرفيَّة والتُّراثيَّة، ومعرضًا للملصقات العلميَّة والمخطوطات التُّراثيَّة, التي شارك بها الكرسي بالتَّعاون مع إدارة المكتبات بالجامعة؛ إضافة إلى معرض الفنون التَّاريخيَّة الذي جسَّد من خلاله طلبة كليَّة التَّصاميم والفنون ملامح الدولة السُّعوديَّة الأولى بهويَّة يوم التَّأسيس، إضافة إلى أركان تراثيَّة توثِّق المناطق الجغرافيَّة للسُّعوديَّة وحياة سكانها، إلى جانب مشاركة بعض الجهات الخارجيَّة ضمن احتفال الجامعة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى