أخبار هامة

بنك البلاد يحقق صافي أرباح قدرها 2,369 مليون ريال للعام 2023

حقّق بنك البلاد أرباحا مالية قدرها 2,369 مليون ريال للعام 2023 وذلك بنمو قدره 14% مقارنة بالعام السابق، يأتي ذلك في حين بلغت موجودات البنك بنهاية ديسمبر 2023 مبلغ 143.1مليار ريال مقابل 129.5 مليار ريال في نهاية العام السابق بارتفاع قدره 10.5%، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 15.3 مليار ريال مقابل 13.4 مليار ريال للعام السابق وذلك بارتفاع قدره 14%.

وأشار البنك في بيانه أن الاستثمارات ارتفعت إلى 22.1 مليار ريال كما بنهاية 31 ديسمبر 2023 مقابل 20.6 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 7%، وقد شهدت صافي محفظة التمويل ارتفاعاً لتبلغ 102.1 مليار ريال مقابل 91.2 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 12%، كما بلغت ودائع العملاء 112.8 مليار ريال مقابل 94.8 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 19%.

وتعليقاً على النتائج، قال الأستاذ ناصر بن محمد السبيعي رئيس مجلس إدارة بنك البلاد: “يعكس صافي الربح الذي تجاوز 2.36 مليار ريال للعام 2023م النمو المتسارع في أعمال البنك، والذي يعكس كفاءة عملياتنا واستراتيجيتنا عبر طرح العديد من المنتجات المصرفية العصرية والمبتكرة.

وأوضح السبيعي أن هذه النتائج تعكس الاستقرار والمكانة المالية للبنك وتطلُّعه نحو المستقبل. وأضاف قائلاً: “نعتز بقدراتنا التنافسية والخطة المتكاملة التي نعمل عليها بشكل متواصل، بهدف تحقيق مستقبل مستدام للجميع. كما نفخر بالنجاح المتواصل لجهود فريق الإدارة التنفيذية الذي يعمل بجد لتحقيق التميّز في جميع المجالات المصرفية، ونحن على ثقة بأن الفترة المقبلة ستشهد أداءً مميزًا وقدرة تنافسية أكبر، تعزّز مكانة بنك البلاد لدى عملائه ومساهميه وكافة مستثمريه، كما نشكر الإدارة التنفيذية وسفراء وسفيرات البلاد على دعمهم المتواصل وتفانيهم في العمل”.

وبارك رئيس مجلس إدارة بنك البلاد تدشين باكورة الجيل الجديد من فروع البلاد النموذجية بمدينة الرياض، والتي يسعى البنك من خلالها إلى تطوير التجربة المصرفية لعملائه ومواكبة أحدث التطورات التقنية العالمية، وذلك كنواة لسلسلة جديدة من فروع الجيل الجديد ستمتد على خارطة تواجد البنك في جميع مناطق المملكة. حيث تعد فروع الجيل الجديد فروع ذكية ذات تقنيات عالية تساهم في الحفاظ على البيئة وتخفض الانبعاث الكربوني، ضمن مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، في حين تعكس توجه البنك لخدمة أفضل عبر التصميم العصري والتقنية الحديثة.

واشار السبيعي إلى أبرز الخدمات والمنتجات المبتكرة التي طرحها البنك لعملائه، وأبرزها بطاقة تمكين بلس الائتمانية إضافةً إلى بطاقة مداد متعددة العملات إلى جانب باقات التمويل العقاري التي يقدّمها البنك كحلول مُبتكرة للمستفيدين بهدف توفير التمويل اللازم لتمكين الأسرة من شراء مسكن مناسب.

وحافظ البنك على ريادته في مجال المصرفية الرقمية والابتكار، بكونه أول بنك يمكّن خدمات المصرفية المفتوحة وفق الإطار التنظيمي الصادر من البنك المركزي السعودي وذلك إيماناً من البنك بدوره لتعزيز خطط الشمول المالي بما يتسق مع الأهداف الإستراتيجية المنبثقة من رؤية المملكة 2030.

وعلى صعيد آخر، تجاوزت مبادرات وبرامج بنك البلاد في المسؤولية المجتمعية أكثر من 86 برنامج ومبادرة، كما تبرّع بنك البلاد بمبلغ 10 ملايين ريال لحملة اكتتاب “جود الإسكان” لتوفير المسكن لأكثر من 5,250 من الأسر الأشد احتياجاً مما ساهم بتحقيق المبادرة على رقم قياسي جديد على موسوعة ” غينيس” كأكبر حملة خيرية إلكترونية تُحقق مستهدفها خلال شهر واحد، وفيما يتعلق بالعمل التطوعي قام فريق البلاد التطوعي بتوزيع 9000 سلّة رمضانية بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك حيث توفر السلال الرمضانية مؤونة شهر لدعم الأسر المحتاجة ,كما بلغ عدد المتطوعين أكثر من 724 متطوع ومتطوعة بواقع أكثر من 2206 ساعة تطوع حتى نهاية العام 2023م ممّا يجسّد روح العطاء والتكاتف المجتمعي، كما نظم البنك هاكاثون البلاد للمصرفية الإسلامية بمركز البلاد للإبتكار (Horizon) لتعزيز دوره الريادي في دعم التكنولوجيا المالية الإسلامية.

وفيما يتعلق بتشجيع الادخار، فقد استحدث البنك عدّة حسابات ادخارية واستثمارية وبرامج مبتكرة متوافقة مع أحكام وضوابط اللجنة الشرعية لبنك البلاد يمكن الاستفادة منها من خلال تطبيق البلاد دون الحاجة لزيارة الفرع، إضافة إلى إطلاق برنامج “زود” الادخاري بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعية. ويأتي ذلك ضمن مساهمات البنك في رفع مستوى الإلمام بالشؤون المالية وتعزيز ثقافة الادخار.

الجدير بالذكر أن بنك البلاد حصل على عدّة جوائز وطنية وعالمية, كجائزة أفضل بنك رقمي في المملكة العربية السعودية لعام 2023 المقدمة من ” future bank summit”، و الأكثر قيمة من بين العلامات التجارية السعودية لعام 2023 حسب تصنيف “Kantar Brandz” وأحد أهم العلامات في القطاع الخاص في مجال المسؤولية الاجتماعية حسب تصنيف “Forbes”و كذلك حصوله على شهادتي الآيزو في كفاءة المعايير العليا لرضا العملاء المقدمة من شركة “BQSR”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى