المحلية

“الزامل”: تطعيم الدرن آمن وضروري وأعراضه مقبولة للطفل السليم

صرح الدكتور فهد بن عبدالله الزامل أستاذ واستشاري الأمراض المعدية للأطفال، وكيل جامعة دار العلوم للتخصصات الصحية أن ما ورد في إحدى الصحف المحلية، يوم الاثنين الماضي، تحت عنوان “تطعيم الدرن يقتل حديثي الولادة” غير صحيح.

وفي التفاصيل، أوضح “الزامل” أن تطعيم الدرن (السل) للأطفال آمن وضروري للبلدان التي يشكل فيها المرض نسبة مئة حالة من مليون شخص، كما هو الحال في المملكة، ولا يسع الحديث لذكر سبب استيطان المرض في المملكة، مبيناً أن الأعراض الجانبية للتطعيم خفيفة ومقبولة للطفل السليم، أما الأعراض الشديدة فهي تصيب الأطفال ذوي الضعف في المناعة الأولية أو المناعة المكتسبة.

وأكد أن نسبة مرض الدرن قليلة في الأطفال بالمملكة العربية السعودية، وأن أطباء الأطفال يتحرزون من إعطاء التطعيم للطفل إلا بعد السؤال عما إذا كان في العائلة أي طفل يعاني من إشكال في المناعة.

وقال “الزامل” إن التطعيم ضد الدرن مهم لعدم وجود لقاح بديل عن ميكروب الدرن المضعف، مبشراً بقدوم تطعيم لا يحتوي على ميكروب الدرن نفسه بل على أجزاء ميتة من الميكروب.

وأهاب بالصحافة تحري الدقة في النقل، وعدم نشر العناوين المضللة، التي تؤدي إلى تعطيل الخطة الوقائية لوزارة الصحة، مبيناً أن استخدام عبارات مثل “تقتل!” غير مقبول طبياً، كما أوصى القراء بعدم التسرع والانجراف وراء الأخبار غير الموثقة، والتأكد من أن مصادر الأخبار منسوبة إلى هيئات علمية متخصصة، أو مجلات علمية محكمة، متمنياً للجميع دوام الصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى