أخبار العالم

اللجان الدائمة للبرلمان العربي تناقش التطورات السياسية والأمنية

عُقدت اليوم في القاهرة اجتماعات اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي، للتحضير لأعمال الجلسة العامة الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، المقرر انعقادها غدًا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، فضلاً عن إعداد رؤية عربية شاملة بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي، فيما تناولت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان، تقرير حالة حقوق الإنسان عن عام 2023م، والرؤية البرلمانية العربية لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي، ومشروع قانون عربي استرشادي لمكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي.

واستعرضت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، جهود تفعيل الاتفاقيات العربية في الشأن الاقتصادي المشترك، والتحضيرات الخاصة بالنسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، ومبادرة إعداد استراتيجية عربية لدعم ريادة الأعمال في الدول العربية، إضافة إلى مناقشة القوانين والتشريعات والرؤى التي تعزز الاقتصاد الرقمي.

وبحثت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والمرأة والشباب، اعتماد الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، ومحاور تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي عام 2023م، وكذلك متابعة الإجراءات المتعلقة بعقد ندوة حماية القيم المجتمعية في العالم العربي، ودراسة وضع رؤية برلمانية لإعداد قاعدة بيانات للآثار العربية.

وأعَدّت لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة، تقريرًا بالموضوعات التي تم مناقشتها ومشاريع القرارات المتعلقة بالبنود، ورفعها إلى الجلسة العامة الثانية للبرلمان غدًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى