أخبار العالم

أربعة آلاف مسؤول حكومي وتنفيذي في منصة دافوس السنوية

وصل الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، إلى مدينة دافوس السويسرية، وذلك لترؤس وفد المملكة المشارك في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، حيث يسعى أكثر من 1000 وزير ومسؤول وأكثر من 3000 رئيس شركة عالمية لمناقشة الاقتصاد الدولي في ظل عالم منقسم وممزق.

ويناقش الوفد السعودي، خلال مشاركته في المنتدى أبرز التحديات الإقليمية والدولية الراهنة، وسبل معالجتها عبر تعزيز الحوار والتعاون الدولي، ودعم التكامل الاقتصادي، واستدامة الموارد، والاستفادة من الابتكار والحلول التقنية، إلى جانب ضرورة استكشاف الفرص التي تتيحها التقنية الناشئة، وتأثيرها على عملية صنع السياسات والقرارات في المجتمع الدولي.

ويسلّط الوفد السعودي الضوء على التقدم الذي تم إنجازه في إطار رؤية السعودية 2030، ومسيرة التحول والتنمية التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات، والفرص الاستثمارية المتاحة في العديد من القطاعات، والتي تستهدف الوصول إلى اقتصاد مزدهر ومتنوع ومنفتح على فرص التعاون المشترك.

إلى ذلك أظهر مسح لكبار الاقتصاديين نشر أمس الاثنين أن الاقتصاد العالمي يواجه عاماً من توقعات النمو الضعيفة وعدم اليقين الناجم عن الصراعات الجيوسياسية وظروف التمويل الصعبة والتأثير المدمر للذكاء الاصطناعي.

وتم إجراء هذا الاستطلاع كل عام قبل الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري الذي يبدأ أعماله اليوم الاثنين، ويشارك فيه أكثر من 60 من كبار الاقتصاديين على مستوى العالم من القطاعين الخاص والعام، في محاولة لرسم أولويات صناع السياسات وقادة الأعمال.

ويتوقع نحو 56 % ممن شملهم الاستطلاع أن تضعف الظروف الاقتصادية العالمية بشكل عام هذا العام، مع وجود درجة عالية من التباين الإقليمي. ورغم أن غالبية الدول شهدت نمواً معتدلاً أو أقوى في الصين والولايات المتحدة، فقد كان هناك إجماع واسع النطاق على أن أوروبا لن تحقق سوى نمو ضعيف أو ضعيف للغاية.

وكانت التوقعات بالنسبة لجنوب آسيا وشرق آسيا والمحيط الهادي أكثر إيجابية، حيث تتوقع أغلبية كبيرة للغاية نمواً معتدلاً على الأقل في عام 2024.

وفي انعكاس للتعليقات الصادرة عن أكبر المصارف المركزية في العالم، التي تشير إلى أن أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها، توقع 70 في المئة ممن شملهم الاستطلاع أن تخفف الظروف المالية مع انحسار التضخم وتخفيف الضيق الحالي في أسواق العمل.

واعتبر أن الذكاء الاصطناعي يترك أثراً غير متساوٍ على الاقتصاد العالمي: فبينما توقع 94 في المئة أن يعزز الذكاء الاصطناعي الإنتاجية بشكل كبير في الاقتصادات ذات الدخل المرتفع خلال السنوات الخمس المقبلة، توقع 53 في المئة فقط الشيء نفسه بالنسبة للاقتصادات منخفضة الدخل.

وبشكل منفصل، أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي دراسة حول «جودة» النمو الاقتصادي في 107 اقتصادات، وخلصت إلى أن معظم البلدان تنمو بطرق ليست مستدامة بيئياً ولا شاملة اجتماعياً.

وقالت سعدية زاهيدي، المديرة العامة للمنتدى الاقتصادي العالمي: «إن إعادة إحياء النمو العالمي ستكون ضرورية لمواجهة التحديات الرئيسة، لكن النمو وحده لا يكفي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى