المحلية

“الشؤون الإسلامية” تشارك في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة

تُشارك وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في مؤتمر ومعرض “خدمات الحج والعمرة” الذي دُشّن مساء اليوم، وتنظمه وزارة الحج والعمرة في قبة جدة لمدة أربعة أيام، بجناح تقني متميز؛ يسلط الضوء على أعمالها وبرامجها التقنية المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسمي العمرة والحج.
وحَظِيَ الجناح بزيارة عدد من كبار المسؤولين وكبار الشخصيات الحاضرة؛ حيث أثنوا على الجهود والأعمال التي تقوم بها الوزارة في سبيل خدمة ضيوف الرحمن، وتسخير التقنية الحديثة في خدماتها؛ مواكبةً لرؤية المملكة 2030.
ويستعرض جناح وزارة الشؤون الإسلامية في المعرض، عددًا من الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن منها: تطبيق تعليم الحج والعمرة بتقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات حيث يأخذ المشروع مستخدمه في جولة افتراضية تُحاكي الواقع في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة (منى وعرفة ومزدلفة)؛ حيث يمكن أن يعيش المستخدم تجربة الحج والعمرة.
كما يستعرض الجناحُ منجزات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة وإصدارته، ويتيح للزائر زيارة المجمع من خلال استخدام تقنية الواقع الافتراضي VR ويطلع على طرق طباعة المصحف الشريف، ويستعرض الجناح تطبيق “رشد” الذي يضم أبرز خدمات الوزارة الإلكترونية.
ويشمل الجناح أيضًا، ركناً خاصاً لنظام الاستضافة في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الذي تشرف على تنفيذه الوزارة، وهو عبارة عن قاعدة بيانات تشتمل على جميع بيانات الضيوف، وتحديث ومصادقة بياناتهم، ونظام الخدمة الذاتية، وأيضًا تطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية خاصة بالنظام، كما يتم عرض الجوائز التي حصلت عليها الوزارة في التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي من خلال ركن ابتكار وتكريم.
ويُعرّف الجناح أيضا بالخدمات الدعوية والإرشادية لتوعية الحجاج والمعتمرين من خلال الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة منها الهاتف المجاني، ونظام الرد الآلي؛ لشرح مناسك الحج والعمرة بعشر لغات عالمية؛ وذلك على الرقم 8002451000.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى