المحلية

“أرامكو” تدعو البنوك لتقديم خططها للاكتتاب العام في أسهمها

دعت شركة أرامكو السعودية ، البنوك إلى تقديم أدوار في قائمة أسهمها في البورصة، بما في ذلك سيتي وجولدمان ساكس، لعقد اجتماعات في المملكة خلال الأسابيع المقبلة لتقديم قضيتها، وفقا لما ذكرته وكالة ” رويترز ”

وتعتبر الاجتماعات مؤشرا على أن الاستعدادات لطرح عام أولي عام 2018، والتي يمكن أن تكون أكبر اكتتاب عام في التاريخ، تتقدم على الرغم من المضاربة في السوق أنه يمكن تأجيلها أو حتى تأجيلها.

ونقلاً عن ” رويترز” فقد قال ثلاثة من المديرين التنفيذيين من سيتي (ن)، غولدمان ودويتشه بنك ، والتي كلها مناقصة لتكون منسقين عالميين لبيع الأسهم، من بين الفرق المدعوة لتقديم الملاعب الخاصة بهم شخصيا بما في ذلك اثنين من المصرفيين الذين يتوقعون حضور الاجتماعات.

واضافوا أن المحادثات ستجري في نهاية يناير في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية حيث يقع مقر الشركة النفطية الحكومية.

إلى هذا كشفت مصادر أن المحادثات ستشمل اعضاء من فرق اسواق رأس المال فى البنوك والمديرين التنفيذيين الذين سيشاركون مباشرة فى الاكتتاب العام بدلا من الادارة العليا، ورفضت كل من أرامكو السعودية ودويتشه بنك والسيتي وجولدمان ساكس التعليق.

وتعد قائمة البورصة الوطنية للبورصة الوطنية جزءا رئيسيا من حملة الإصلاح التي يقوم بها ولي عهد الأمير محمد بن سلمان بهدف إعادة هيكلة اقتصاد المملكة وتقليل اعتمادها على عائدات النفط.

وتقول الحكومة، التي تهدف إلى تعويم تصل إلى 5 في المئة من الشركة هذا العام، أن أرامكو تستحق 2 تريليون دولار – ولكن العديد من خبراء الصناعة تساءلوا عما إذا كان التقييم الذي هو واقعي عالية.

وقالت المصادر إن أرامكو طلبت من البنوك تقديم عروض مكتوبة الشهر الماضى. مضيفة ان العملاق النفطي طلب من المصرفيين عدم التوصل الى تقييم، قائلين إنه لم يقدم معلومات مالية كافية للقيام بذلك.

وقد تكون التحضيرات للاكتتاب العام سريعة السرعة حيث أن سعر النفط قد وصل إلى 70 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ منتصف عام 2015، مما يتيح لشركة أرامكو فرصة أفضل لتحقيق التقييم المرغوب فيه لتصبح الشركة الأكثر تكلفة في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى