المحلية

إنقاذ مريض من الشلل بمستشفى الملك سعود بعنيزة

نجح تدخل طبي عاجل نفذه أطباء الجراحة بمساعدة من متخصصي التأهيل والعلاج الطبيعي في مستشفى الملك سعود بعنيزة في إنقاذ حياة شاب تعرض لحادثة سقوط من ارتفاع عالي تسبب له بكسور في الفقرات العظمية.

 وأوضح تجمع القصيم الصحي أن المريض وصل لقسم الطوارئ بالمستشفى، وكان يعاني من ألم شديد في الظهر وضعف في حركة الأطراف السفلية، مشيرا إلى أن بعد الكشف الطبي على المريض تبين أن درجة الضعف في الرجلين  2/5 مع احتباس في البول، كما أن الفحوصات والأشعة اللازمة التي أجريت للمريض أظهرت وجود كسر في الفقرتين الأولى والثانية مع ضيق شديد في قناة الأعصاب بنسبة 80%.

 وقال التجمع إن الفريق الطبي قرر مباشرة بعد معاينة نتائج الفحوصات إحالة المريض إلى غرفة العمليات وإجراء تدخل جراحي لتوسيع القناة العصبية وتثبت الفقرات بواسطة شرائح ومسامير خاصة، ثم أُحيل للقسم المختص لتبدأ معه مرحلة التأهيل والعلاج الطبيعي التي استمرت عدة أيام.

ونوه تجمع القصيم الصحي إلى أن الجراحة التي استغرقت خمس ساعات تكللت بالنجاح ولله الحمد، وذلك باستخدام جهاز المنظار الجراحي” الميكروسكوب” نظرا لانفجار غلاف الأعصاب وخروجها من موقعها بسبب الضغط الناجم عن الحادثة.

وبعد استكمال البرنامج العلاجي غادر المريض المستشفى وهو يتمتع بصحة جيدة ماشيًا على قدميه ولا يوجد لديه عجز حسي أو حركي أو مضاعفات جانبية، إضافة إلى عودة التحكم في القدرة على التبول خلال وقت وجيز من التدخل الطبي.

جدير بالذكر أن عدد المستفيدين من الخدمات الطبية التي قدمتها العيادات الخارجية بمستشفى الملك سعود حتى نهاية الربع الثالث” يناير- سبتمبر” من العام الحالي 2023م بلغت أكثر من 198 ألف مستفيد، في حين استقبلت طوارئ المستشفى أكثر من 100 ألف حالة في ذات الفترة من هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى