مال واعمال

الذهب يتراجع مع صعود الدولار وترقب إشارات على أسعار الفائدة الأمريكية

تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في أسبوع تقريبا اليوم الثلاثاء مع ارتفاع الدولار وتباطؤ الطلب على الملاذ الآمن، بينما يترقب المستثمرون تعليقات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، لمزيد من الوضوح بشأن سعر الفائدة. 

وبحلول الساعة 03.28 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1972.89 دولار للأوقية. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 1979.50 دولارا.

وارتفع الدولار 0.1% بعد أن سجل أدنى مستوى في ستة أسابيع في الجلسة السابقة، مما يزيد تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في Capital.com: “في الوقت الحالي لا يزال الأمر يتعلق بالمخاطر الجيوسياسية، ويبدو أن هوامش المخاطر قد تضاءلت قليلاً في الذهب والأسعار تعكس ذلك”.

وصرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن الاحتلال ستدرس “فترات توقف تكتيكية صغيرة” في القتال في غزة لتسهيل دخول المساعدات أو خروج الرهائن، لكنه رفض مرة أخرى الدعوات لوقف عام لإطلاق النار على الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة.

وفي الوقت نفسه، أصبح المستثمرون أكثر ثقة في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد ينتهي من رفع أسعار الفائدة بعد بيانات الوظائف غير الزراعية الأمريكية الضعيفة لشهر أكتوبر الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إن البنك المركزي من المحتمل أن يكون لديه المزيد من العمل أمامه للسيطرة على التضخم.

وأضاف: “الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى التقلبات هي خطاب باول. أيضًا مزادات الخزانة خلال اليومين المقبلين وإذا رأينا نوعًا من الطلب الفاتر… فقد يفرض ذلك ضغوطًا صعودية على العائدات مرة أخرى، ويفرض بعض الضغط الهبوطي على الذهب”.

وينتظر المستثمرون الآن لمعرفة ما إذا كان باول، الذي من المقرر أن يتحدث يومي الأربعاء والخميس، سيحافظ على لهجته الأكثر تشاؤما التي اتبعها بعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي.

وقال SPDR Gold Trust، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت بنسبة 0.50٪ إلى 867.57 طنًا يوم الاثنين.

وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 22.86 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.2 بالمئة إلى 902.96 دولار ونزل البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1104.92 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى