أخبار العالم

الأردن يطالب أمريكا بنشر منظومة «باتريوت» للدفاع الجوي على حدوده

قال متحدث باسم الجيش الأردني، أمس الأحد، إن «المملكة، الحليف القوي للولايات المتحدة، طلب من واشنطن نشر منظومة الدفاع الجوي (باتريوت) لتعزيز الدفاع عن حدوها في وقت يشهد تصاعد التوتر والصراع في المنطقة».

وأضاف مدير الإعلام العسكري، العميد الركن مصطفى الحياري للتلفزيون الأردني: الطائرات المسيرة، أصبحت تشكل تهديدا… وطلبنا من الولايات المتحدة تزويدنا بمنظومة مقاومة لها.

وقال مسؤولون إن «الأردن يشعر بقلق متزايد من أن القصف الإسرائيلي المستمر على غزة منذ الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل من القطاع في السابع من أكتوبر يمكن أن يتحول أيضا إلى صراع أوسع نطاقًا»، حسب «رويترز».

وعادة ما يكون هناك نقص في المعروض من منظومة باتريوت، التي تعتبر أحد أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية الأكثر تقدمًا، إذ يتنافس الحلفاء في جميع أنحاء العالم على الحصول عليها.

ونفى «الحياري» تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي أفادت بأن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تستخدم قواعد الأردن لنقل بعض المعدات والأسلحة من مستودعاته إلى إسرائيل لتعزيز دفاعاتها في حربها في غزة.

وجرى نشر منظومة باتريوت الأمريكية في الأردن في عام 2013 في أعقاب انتفاضة في سوريا، إذ كانت المملكة تخشى أن يتسع نطاق الحرب الأهلية وتشعل صراعًا إقليميًا.

ويعد الجيش الأردني أحد أكبر المستفيدين من التمويل العسكري الأجنبي من واشنطن والذي يصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى