المحلية

“البيئة ” تصدر الإيجاز اليومي لمتابعة حالات إصابة بانفلونز الطيور H5N8 تسجل 5 اصابات في الرياض و الأحساء و الدوادمي

تواصل وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة جهودها لاحتواء اندلاع مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) ،فقد بلغ عدد الإصابات الجديدة المؤكدة مخبرياً بالمرض بين الطيور خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية في المملكة 5 إصابات ، واحدة في محافظة الأحساء وأخرى في محافظة الدوادمي ، واثنتان في ضواحي مدينة الرياض ، وجميع تلك الإصابات المسجلة وجدت في أحواش تربية تقليدية عدا حالة إصابة واحدة في مشروع إنتاج دواجن في محافظة الخرج . كما اظهرت المسوحات الوبائية (ACTIVE SURVEILLANCE) للتقصي عن وجود المرض والإنذار المبكر حال وجوده ، تأكيد إصابتين جديدتين أحدها في مدينة بريدة والأخرى في محافظة البكيرية أيضاً في أحواش تربية تقليدية ، وتم تطبيق خطة الطوارئ فور تأكيد تلك الإصابات.
ميدانياً ، واصلت الفرق البيطرية في محافظة ضرماء إجراءات التخلص الصحي الآمن من مشروع إنتاج دواجن في محيط دائرة قطرها 10 كم من المشروع وتطبيق اجراءات التقصي الوبائي على المناطق المحيطة.
بينما تتابع الفرق الميدانية في محافظات الخرج وحريملاء وضرماء والأحساء وبريدة والبكيرية والدوادمي ، إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور المصابة في عدد من احواش التربية التقليدية في محيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها والاعلان عنها، واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع.
وفي جانب التشخيص المخبري استقبل مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى هذا اليوم (2449 عينة) لفحصها عن هذا المرض وتم انجازها جميعاً ، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة وكذلك غير المصابة لإكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.
وعلى صعيد تطبيق اجراءات حظر تنقل الدواجن بين المناطق إلا بتصريح من الوزارة ، قامت فرق المراقبة البيطرية الميدانية بالتعاون مع الجهات الأمنية بإتلاف شحنة طيور عددها (640) طائرا تم تهريبها من جدة إلى المدينة المنورة، بالإضافة إلى إرسالية دواجن حية خارجة من منطقة الرياض إلى منطقة مكة المكرمة وسيتم معاقبة منتهكي الحظر بغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال والسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات ووقف الترخيص أو إلغائه بالنسبة للمشاريع الانتاجية حسب ما ورد في المواد (51 ، 52) من اللائحة التنفيذية لنظام الثروة الحيوانية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/13 وتاريخ 10/3/1424هـ .
وبينت الوزارة انها مستمرة في تلقي البلاغات عن حدوث المرض والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة به عبر الهاتف المجاني لغرفة طوارئ الثروة الحيوانية (8002470000) على مدار الساعة، حيث بلغ عدد البلاغات الواردة إليها خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 20 بلاغاً تمت مباشرتها جميعاً ، في حين بلغ عدد الاستفسارات عن المرض 44 استفساراً ، وبذلك يصبح إجمالي البلاغات والاستفسارات 1031 بلاغاً واستفساراً منذ بداية اكتشاف المرض.
– وفي جانب التوعية والارشاد البيطري مازالت الوزارة تواصل جهودها التوعوية عن مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في الأسواق والتجمعات في جميع مناطق المملكة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى