المحلية

جامعة جورجتاون بقطر تقيم مؤتمرًا رفيع المستوى حول الدبلوماسية العالمية

بمناسبة مرور عقدين على حرب العراق

تنطلق أعمال مؤتمر جامعة جورجتاون في قطر، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان “غزو العراق.. تأملات إقليمية”، يوم الخميس 14 سبتمبر، بمناقشات حول التداعيات المختلفة لغزو العراق وتأثيرها في الدبلوماسية العالمية على مختلف الأصعدة والمستويات.

اقرأ أيضا .. القضاء العراقي يحكم ببطلان اتفاقية خور عبد الله مع الكويت

ومن المقرر أن يُلقي معالي الدكتور برهم صالح، الرئيس السابق لجمهورية العراق، الكلمة الرئيسية، ويقدم وجهة نظره ورؤيته في مقابلة حوارية مع بيتر هارلينغ، مؤسس ومدير شبكة أبحاث ساينابس، التي تتخذ من بيروت مقرًا لها.

ويُعقد المؤتمر برعاية الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون في قطر، وبالتعاون مع مركز الدراسات الدولية والإقليمية بالجامعة. وسيلقي الكلمات الافتتاحية كل من الدكتور روبرت غروفز، عميد الشؤون الأكاديمية بجامعة جورجتاون في واشنطن، والدكتور صفوان المصري.

وعلّق الدكتور صفوان المصري، قائلًا: “شرف عظيم وسرور كبير أن يلقي معالي الدكتور برهم صالح الكلمة الرئيسية للمؤتمر، فهو سياسي كردي عراقي مخضرم شغل منصب الرئيس الثامن للعراق بين عامي 2018 و2022، ولديه فهمٌ عميقٌ وشخصي للتعقيدات التي ينطوي عليها المشهد الاجتماعي والسياسي المتعدد الأعراق والأديان في العراق، وتمثل مشاركته أبرز فعاليات المؤتمر وستضيف وجهة نظر مهمة وموثوقة إلى النقاشات”.

وتتضمن الجلسة الافتتاحية ندوة رفيعة المستوى بعنوان “حرب العراق والدبلوماسية العالمية”، يقدم فيها كبار الدبلوماسيين وجهات نظرهم حول دور الدبلوماسية الدولية أثناء الغزو في عام 2003 وبعده، وستدير الجلسة الإعلامية ليلى الشيخلي من قناة الجزيرة.

ويتيح المؤتمر، الذي تستمر أعماله حتى يوم 16 سبتمبر في فندق فور سيزونز بالدوحة، مساحة شاملة لتبادل وجهات نظر بين الخبراء والأكاديميين والأساتذة والمتخصصين في الشأن العراقي منهم أعضاء هيئة التدريس بجامعة جورجتاون في قطر، وصانعي السياسات، والصحفيين، وصانعي الأفلام، والجمهور العام.

من جانبها أكدت زهرة بابار، المدير المشارك لشؤون البحوث في مركز الدراسات الدولية والإقليمية، إن هذا المؤتمر يركز على العديد من الجهودٌ الدؤوبة والمتواصلة لإبراز الأفكار ووجهات النظر المتنوعة حول الشأن العراقي. هدفنا هو الخروج عن إطار الخطاب الأكاديمي، والحرص على أن تكون تجارب الحياة اليومية والروايات الشخصية للعراقيين جزءًا أصيلًا من مناقشات المؤتمر.

هذا وتقام يوم الجمعة 15 سبتمبر ندوة نقاشية عامة بعنوان: “تصورات الأمن الإقليمي بعد الغزو الأمريكي للعراق”، لتلقي الضوء على الديناميكيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الحالية في العراق. وتتناول المناقشات الحركات والأنشطة الشبابية في العراق، وعلاقات العراق مع الجيران الإقليميين الرئيسيين، بالإضافة إلى وجهات النظر من قطر والكويت.

وبالنسبة لليوم الأخير من المؤتمر الموافق 16 سبتمبر، فيناقش العقبات التي تواجه الأجيال القادمة مثل ظهور داعش، ودور المرأة في العراق، والحكم الرشيد الشامل، وإدارة الموارد الطبيعية، وكما ستقام ندوة ختامية بعنوان: “السياسات الخارجية للولايات المتحدة تجاه المنطقة”.

جديرُ بالذكر أن سلسلة مؤتمرات حوارات بجامعة جورجتاون في قطر أطلقت مؤخرا لتُشكّل منبرًا حواريًا شاملًا يحتضن الباحثين وصانعي السياسات والدبلوماسيين والمسؤولين الحكوميين من جميع أنحاء العالم لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا التي تشغل المنطقة والعالم وتقديم الحلول من أجل بناء مستقبلٍ أفضل.

 

أصوات ووجهات نظر عراقية تبرز بشكل واضح في مؤتمر الذكرى العشرين لغزو العراق بجامعة جورجتاون في قطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى