المحلية

ورشة عمل عن المعايير الأكاديمية التخصصية ونواتج التعلم لتخصص الكيمياء الحيوية

عقدت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي “اعتماد”، ورشة عمل بعنوان “المعايير الأكاديمية التخصصية ونواتج التعلم لتخصص الكيمياء الحيوية”.

وشملت الورشة عددًا من الموضوعات، تضمنت تحليل الواقع والممارسات الدولية والمقارنات المرجعية ذات العلاقة بالمجال، التي استعرضها الفريق العلمي الممثل من متخصصي الجامعات السعودية، ومناقشات عامة عن نموذج المهارات والمعارف بين الفريق العلمي والفريق القطاعي، الذي يمثل القطاعات المختلفة بسوق العمل، كما جرى حصر المهارات والمعارف في تخصص الكيمياء الحيوية.

وتأتي أهمية هذه الورشة في تطوير الإطار المعرفي للمعارف والمهارات التخصصية بمجال الكيمياء الحيوية بالتعاون مع الشريك القطاعي والجهات ذات العلاقة، وتحفيز الجامعات على تطوير خططها الدراسية باستمرار، وتقييم المخرجات لجميع البرامج الأكاديمية بشكل دوري وإعلان النتائج.

وتعدُ الورشة واحدة من بين سلسلة ورش لبرنامج “جاهزية”، تهدف إلى قياس مخرجات البرامج الأكاديمية والإسهام في تحسينها، وتعزيــز اكتســاب الخريجيــن للمعــارف والمهــارات والقيــم “نواتــج التعلــم” المطلوبة لــكل مجــال تخصصــي، ورفع جاهزيتهم للانضمام لسوق العمل، من خلال تعزيز المواءمة بين مخرجات البرامج الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل، مما يسهم في تقليل نسب البطالة وتحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى