المحلية

قبل أيام من بدء الدراسة.. 6 معلومات عن نظام الفصول الثلاثة

في أواخر عام 2021، أعلنت وزارة التعليم، الخطة المطورة الجديدة، التي تَضَمّنت تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول، لتبلغ مدة كل فصل 13 أسبوعًا بدلًا من 36.

وتتخللها 12 إجازة أثناء العام الدراسي، بواقع 69 يومًا من غير إجازة العام الدراسي.

كما تضمنت الخطة زيادة عدد ساعات التعليم في المرحلة الابتدائية بواقع 176 ساعة إضافية، بنسبة زيادة 22 في المئة.

واستشهد وزير التعليم حينها بتعليم الدول المتقدمة تعليميًّا، مشيرًا إلى وجود فجوة بين النظام التعليمي في المملكة وبين تلك الدول في عدد الأيام الفعلية للدراسة.

ولم تكن المملكة أول من ابتكر هذا النظام، إذ أن هناك دولاً عديدة سبقت في العمل به مثل ألمانيا، والمملكة المتحدة، وسنغافورة.

غير أن تطبيق نظام الفصول الثلاثة منذ ذلك الوقت لم يلق القبول لدى الكثيرين، وسط مطالبات بالتراجع عنه.

وفي نهاية إبريل الماضي، طالب مجلس الشورى وبالأغلبية بإعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الثلاثة في الجامعات والكليات وفي التعليم العام.

وهو ما قوبل بترحيب واسع، ظهر في ردود الفعل عبر منصات التواصل الاجتماعي بالمملكة.

وطالب المجلس وزارة التعليم بإعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الثلاثة، بما ينسجم مع أفضل الممارسات والتوجهات العالمية في مجال التعليم العالي، ويتسق مع استقلالية الجامعات حسب نظامها.

وسرعان ما أعلنت الوزارة عن إعادة تقييم لتطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة على مدارس التعليم العام؛ بما يؤدي إلى توصيات تدعم استمرار تطبيقه وتطويره، أو العودة إلى النظام النصفي، مع إجراء التعديلات اللازمة عليه.

وأوعزت الوزارة بإجراء مشروع تقييم لعملية تنفيذ الفصول الدراسية الثلاثة في التعليم العام وبناء ما أسمته “مصفوفة” للإيجابيات والسلبيات للنظر بها واتخاذ القرار على ضوئها.

وأكدت أن القرار يأتي من منطلق حرصها على متابعة التطورات المستهدفة من برنامج تنمية القدرات البشرية في منظومة التعليم العام، والتي تتضمن مبادرة “تحويل العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية”.

لكن الجميع تفاجأ بالإعلان عن استمرار تطبيق النظام المشار إليه، بعد أن وافق مجلس الوزراء على اعتماد “القواعد المنظمة للتقويم الدراسي” للعام الدراسي 14445 هـ.

وتضمن القرار أن يُقسّم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية أساسية لجميع مراحل التعليم العام، والتعليم الجامعي ومعاهد وكليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع إمكانية افتتاح فصل رابع صيفي في إجازة الصيف.

غير أن الجديد في الأمر هو المرونة التي منحها القرار للجامعات والكليات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمدارس الأجنبية الخاصة بالجاليات والمدارس السعودية في الخارج، في اختيار نظام الفصول الدراسية الذي سيطبق لديها (ثلاث فصول أو فصلين).

وأتاح ذلك لها التعديل على التقويم الدراسي، مع التقيد ببداية ونهاية العام الدراسي، والإجازات الوطنية، وإجازات الأعياد المنصوص عليها في اللوائح المنظمة لها.

وأجاز القرار لمنشآت التعليم العام الأهلية والعالمية تحديد أوقات بداية ونهاية الفصول الدراسية والإجازات وفق ضوابط تضعها وزارة التعليم .

وأعلنت وزارة التعليم، أن الفصل الدراسي الأول يبدأ يوم الأحد 4 / 2 / 1445هـ الموافق 20 / 8 / 2023م، وينتهي بنهاية دوام يوم الخميس 2 / 5 / 1445هـ الموافق 16 / 11 / 2023م.

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في يوم الأحد 12 / 5 / 1445هـ الموافق 26 / 11 / 2023م، وينتهي بنهاية دوام يوم الخميس 12 / 8 / 1445هـ الموافق 22 / 2 / 2024م.

إضافةً إلى بدء الفصل الدراسي الثالث يوم الأحد 22 / 8 / 1445هـ الموافق 3 / 3 / 2024م، وينتهي بنهاية دوام يوم الاثنين 4 / 12 / 1445هـ الموافق 10 / 6 / 2024م.

10 إجازاتٍ متنوعة

ويشتمل التقويم الدراسي الجديد على 10 إجازاتٍ متنوعة، منها:

-4 إجازاتٍ مطوَّلة.

-إجازتا نهاية الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

-إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني.

-إضافة إلى إجازتي اليوم الوطني ويوم التأسيس.

-إجازة عيد الفطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى