المحلية

“بيئة مكة” تفتح بوابات سد وادي قنونا

أعلن مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة، فتح بوابات سد وادي قنونا لتصريف 10 ملايين متر مكعب من مياه السد، وذلك لمدة 29 يومًا بهدف تلبية احتياجات المزارعين، ورفع منسوب المياه في الآبار، وذلك بالتنسيق مع إمارة المنطقة، والدفاع المدني، والجهات ذات العلاقة.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، أن السعة التخزينية للسد تبلغ 79.200.000 متر مكعب، فيما يبلغ ارتفاع السد 70 مترًا، وعرض المفيض 134 مترًا، وبطول 326 مترًا.
يذكر أن سد وادي قنونا في محافظة العرضيات، يقع على جنباته قرى مركز بني بحير، ويمتد من سفوح جبال السروات، مرورًا بمحافظة العرضيات ويصب في البحر الأحمر، مرورًا بمركز سبت الجارة بمحافظة القنفذة.
ويخدم سد وادي قنونا سُكان مركز خميس حرب وقراه، وسبت الجارة وقراه، وأحد بني زيد والقرى التابعة له، ويحمي الكثير من مراكز وقرى محافظة القنفذة من أخطار السيول.
ودعت وزارة البيئة والمياه والزراعة المواطنين، إلى الابتعاد عن مجرى الوادي، وتحرير مجرى الوادي بعدم إقامة عقوم، أو عوائق في مجراه، داعيةً المزارعين لتهيئة أراضيهم الزراعية للاستفادة من ري مزارعهم، والتقيد بتعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى