المحلية

“رئيس شؤون الحرمين” يدشن برامج رقمية جديدة في مكتبة الحرم المكي الشريف

دشن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، عدة برامج رقمية جديدة في مكتبة الحرم المكي الشريف، تهدف إلى تطوير خدمات المكتبة، وإتاحة المعلومات للمستفيدين بطرق حديثة ومبتكرة.

وتشمل هذه البرامج نظام إدارة المعلومات، الذي يسهل على المستفيدين البحث والاستعلام عن المصادر المعلوماتية المتوفرة في المكتبة، والبوابة الرقمية الذكية التي توفر للمستفيدين إمكانية الوصول إلى جميع الخدمات المعلوماتية عبر الإنترنت، ومنصة “مداد” السحابية التي تمكن المستفيدين من حجز واستخدام المصادر المعلوماتية بسهولة وسرعة، والمستودع الرقمي والذي يحفظ ويعرض المصادر المعلوماتية بصورة رقمية عالية الجودة.

كما تشمل البرامج كذلك جهاز الترفيف والجرد الرقمي، الذي ينظم ويطور إدارة الأصول المعلوماتية وجردها وقراءاتها على الأرفف بصورة رقمية، والرقمنة الصوتية لكنوز الحرم العلمية، والتي تضم تسجيلات صوتية نادرة لأصحاب المعالي من خطب ودروس وتلاوات، والتي تهيئ بيئة مكانية مناسبة للقارئ.

ودعا معاليه إلى استغلال هذه البرامج للاستفادة من محتويات المكتبة، حيث تضم مخطوطات نادرة وكتب قيمة قديمة وحديثة ورسائل علمية وأشرطة صوتية وغيرها من المصادر التي تخدم الباحثين والطلاب والزائرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى