أخبار العالم

بيلاروسيا تبني قاعدة عسكرية لمجموعة «فاغنر»

كشف تقرير أوردته صحيفة «نيويورك تايمز» نصب مئات الخيام الكبيرة في قاعدة عسكرية غير مستخدمة في بيلاروسيا خلال الأيام الماضية. وذكرت أن صور الأقمار الصناعية الجديدة التي حللتها أظهرت لأول مرة (الأربعاء) وجود أعمال بناء في القاعدة التي تم إخلاؤها. وتكشف الصور التي تم التقاطها يومي الخميس والجمعة أنه تم بناء معسكر كبير من الخيم العسكرية.

ورجحت المصادر أن تكون القاعدة موطنًا لمقاتلي فاغنر الذين مُنحوا خيار الانتقال إلى بيلاروسيا بعد التمرد الفاشل، إذ كشفت الصور تعزيزات تلائم احتياجات آلاف المقاتلين، لكن الصور تظهر أيضًا أن هناك نشاطًا ضئيلًا ما يشير إلى أن القوات لم تصل بعد.

وبحسب الصور، فإنه يوجد أكثر من 250 خيمة في صفوف مرتبة ويبدو أنها كبيرة بما يكفي لاستيعاب بضعة آلاف من الأشخاص للسكن، فضلا عن خيام إضافية قريبة يحتمل أن تكون مرافق دعم. وأفاد التقرير بأن البناء بدأ في غضون أيام من التمرد ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قبل مقاتلي فاغنر، وهو في موقع يطابق التفاصيل التي قدمها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو حول مكان إيواء المرتزقة.

وبدا أن المعسكر الميداني الذي يبعد نحو 80 ميلاً جنوب شرق العاصمة البيلاروسية مينسك اكتمل في الموقع. لكن الصور لم تظهر حتى الآن ما يفيد بأن مقاتلي فاغنر نقلوا إلى المخيم، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان أي مقاتلين سينتقلون إلى بيلاروسيا. ولم تظهر أي مركبات عسكرية في المواقع والمباني في الجانب الغربي من القاعدة، على الرغم من إزالة الرمال من منطقة كبيرة ومعبدة هناك.

وكان المتحدث باسم البنتاغون الجنرال باتريك رايدر أفاد (الخميس) بأنه ليس لديه تحديثات بشأن الانتقال المحتمل لقوات فاغنر إلى بيلاروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى