منوعات

جراحة “علاج الأجنّة” داخل الرحم.. ولادة آمنة وتقليل من الوفيات

ذكر د. ماجد فادن استشاري طب الأجنة والحمل عالي الخطورة وجراحات الأجنة التداخلية بمستشفى النساء التخصصي في مدينة الملك فهد الطبية أحد مكونات تجمع الرياض الصحي الثاني، بأن علاج الأجنة داخل الرحم يهدف إلى إنقاذ حياة الأجنة داخل الرحم بمختلف الوسائل الممكنة وتحسين فرص نجاتهم عن طريق التدخلات التي من الممكن عملها في فترة الحمل.

*أنواع الحالات*
وتحدث د. ماجد فادن عن أنواع علاج الأجنة المتوفرة، مثل نقل الدم للأجنة المصابين بفقر الدم داخل الرحم، حيث يتم تشخيص فقر الدم للأجنة بالأشعة الصوتية الدقيقة وعمل بعض الفحوصات لدم الأم للأجسام المضادة التي تسبب تكسر في دم الجنين، مشيراً إلى أنه عندما يتم تشخيص الجنين بالخطورة العالية لفقر الدم الشديد يتم التدخل من قبل الفريق الطبي من خلال إبر متناهية الصغر للوصول إلى الدورة الدموية للجنين عن طريق الوريد للحبل السري واستعمال الأشعة الصوتية الدقيقة لإعطاء الجنين كميات من الدم المجهزة لمحاولة تجنب المضاعفات المترتبة على فقر الدم الجنيني الشديد والتي قد تؤدي إلى وفاة الأجنة لا سمح الله.

ومن طرق العلاج المقدمة رعاية حمل التوائم أحادي المشيمة (التوائم المتشابهة) والتشخيص المتقدم عن طريق الأشعة الصوتية لحالات متلازمة نقل الدم بينهم (Twin-Twin Transfusion Syndrome) والتي قد تؤدي إلى مضاعفات شديدة قد تصل إلى وفاة أحد الجنينين أو كلاهما في حال عدم التدخل السريع والمناسب، حيث يتم التدخل عن طريق استخدام منظار خاص متناهي الصغر يتم إدخاله عن طريق بطن الأم إلى داخل الرحم تحت التخدير الموضعي مما يمكن الفريق الطبي من فحص المشيمة والتعرف على الأوعية الدموية المسببة للمتلازمة ويتم كيها وإغلاقها باستخدام تقنية الليزر المخصص لمثل هذه الإجراءات والذي بدوره يحل المشكلة من جذورها. هذا التدخل يمثل أفضل تدخل لحل المشكلة وتحسين فرص النجاة للطفلين.
وكذلك تم توفير نوع آخر من التدخلات عن طريق استخدام الإبر ذات النهاية الحرارية. حيث يتم استخدام هذه التقنية لعلاج بعض أمراض الأجنة مثل ما يعرف بالجنين الوحشي أو بمتسلسلة التروية الشريانية العكسية ويتم استخدام هذه التقنية لعلاج هذا النوع من الحالات وإيقاف تدفق الدم للحفاظ على حياة الجنين وإكمال الحمل وولادة آمنة ونجحت المدينة الطبية في عمل هذا الإجراء بنجاح. فضلاً عن أنه يمكن استخدام نفس التقنية لعلاج بعض أورام الأجنة التي ثبتت فعاليتها لمثل هذه الحالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى