رياضة

“اتحاد كرة القدم” يُطلق برنامجاً لدعم وتطوير الفرق النسائية

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم، برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية للأندية المشاركة في الدوري الممتاز ، ودوري الدرجة الأولى للسيدات، مع تخصيص دعم مالي قدره 49,920,000 ريال.
ويأتي ذلك التزامًا من الاتحاد السعودي بتطوير واستدامة منظومة كرة القدم النسائية في المملكة، واستعدادًا لإطلاق النسخة الثانية من الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 2023/2024 بمشاركة أكثر من 30 فريقاً، حيث شهد الموسم الماضي مشاركة 25 فريقاً و 649 لاعبة وأكثر من 50 لاعبة أجنبية من 20 جنسية مختلفة.
ويهدف البرنامج إلى الإسهام في رفع مستوى المسابقات النسائية وإنشاء الفرق المختلفة ليضم كل ناد فريق ناشئات تحت 17 عاماً وفريق أول لكرة الصالات للسيدات، بالإضافة لتطوير اللاعبات لتمثيل المنتخبات الوطنية، من خلال تحفيز الفرق لتوقيع عقود احترافية مع اللاعبات السعوديات ودعم اللاعبات من الفئات السنية لتمثيل المنتخب السعودي الأول للسيدات.
كما يهدف البرنامج لتعزيز حوكمة واستدامة الفرق عبر إلزامهم ببناء خطة إستراتيجية وهيكل تنظيمي شامل، وخلق فـرص وظيفية لتطوير القوى العاملة من خلال تعيين مدربات سعوديات ضمن الجهاز الفني وتوظيف كفاءات وطنية في المجالات الإدارية والفنية والطبية. ويتطلب على الفرق المشاركة في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى للسيدات، وجود مستند قانوني يتمثل في عضوية الاتحاد السعودي ورخصة “نافس”، والإقرار بالمشاركة في جميع البطولات النسائية التي ينظمها الاتحاد السعودي، وتحقيق الاشتراطات التنظيمية والفنية الصادرة من الاتحاد السعودي، إضافة إلى الإقرار بالالتزام بنظام الكفاءة المالية لدى وزارة الرياضة والاتحاد السعودي ليتسنى لها الحصول على الدعم المرصود. وتم تصميم البرنامج على أن يشمل 3 أنواع من الدعم، “مباشر غير مشروط”، و “مشروط بمعايير إلزامية”، و “مشروط بمعايير اختيارية”، حيث سيتم مراجعة استيفاء المعايير لكل فريق عبر تقييمها من قبل اللجنة المختصة في الاتحاد السعودي لكرة القدم بشكل ربع سنوي. من جانبها أعربت عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم لمياء بنت إبراهيم بن بهيان، عن سعادتها بهذه الخطوة الإيجابية التي تنبع من حرص الاتحاد على تطوير واستدامة كرة القدم النسائية، والتي تُعد من الركائز الرئيسة في إستراتيجية اتحاد اللعبة. وقالت:” نأمل أن يمنح هذا الدعم حافزاً للاعبات والمدربات وجميع منظومة كرة القدم النسائية على المشاركة الفعّالة، ليس فقط على أرض الملعب ولكن من خلال الانضمام إلى فرص العمل المتاحة في هذا المجال”.
ومن المقرر أن يشهد الموسم القادم من المسابقات النسائية الذي يبدأ في أكتوبر 2023، إطلاق النسخة الأولى من كأس الاتحاد السعودي للسيدات وبطولة للناشئات “تحت 17 عاماً”.
يذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم يضم أكثر من 49 حكمة رسمية لإدارة المباريات المحلية، وأكثر من 1000 مدربة يلعبن أدواراً فعّالة في تطوير ورعاية المواهب الشابة التي يتم التعرف عليها من خلال الأندية والأكاديميات ومراكز التدريب الإقليمية للناشئات ودوري المدارس في جميع أنحاء المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى