منوعات

سهم “الرعاية المستقبلية” يحلق في سماء قائمة الأسهم السعودية

ارتفع سهم “الرعاية المستقبلية” في سوق الأسهم السعودية بشكل ملحوظ، محتلًا المرتبة الأولى في قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا، حيث حققت الشركة، التي تعمل في مجال الخدمات الصحية المنزلية، زيادة في سعر سهمها بنسبة 2426% منذ بداية العام الحالي، مما أدى إلى زيادة قيمتها السوقية إلى 29.55 مليار ريال، مقارنة بحوالي 1.17 مليار ريال في نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضا .. السديس يقف على أعمال الإدارة العامة للوقاية والرعاية الصحية بالمسجد الحرام

ورغم زيادة سعر السهم بشكل كبير، لا توجد أسباب واضحة لهذا الارتفاع الكبير، على الرغم من أن الشركة حققت نموًا في السنتين الماضيتين (2020 و 2021)، حيث استفادت من تدابير الحجر الصحي المتخذة بسبب جائحة كوفيد-19، إلا أن أدائها تدهور في العام الماضي بعد انتهاء الجائحة، حيث انخفضت الأرباح بنسبة 86% والإيرادات بنسبة 53%.

ومن المتوقع أن تزيد الشركة (الرعاية المستقبلية) من إيراداتها خلال العام الحالي بعد إعلانها عن افتتاح فرعين جديدين في الرياض والدمام، وفي العام الماضي، بلغ صافي ربح الشركة 5.13 مليون ريال فقط مقارنة بحوالي 36.7 مليون ريال في العام الذي سبقه، ويعتبر صافي ربح عام 2021 الأكبر للشركة منذ عام 2019.

وهذا الارتفاع الكبير في سعر السهم أثر على بعض المساهمين الكبار في الشركة، حتى أنهم يتصدرون قائمة أكبر عشرة ملاك فرديين في سوق الأسهم السعودية، على سبيل المثال، ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 270% خلال الجلسات الخمس الماضية فقط.

وتحتل الشركة المركز الـ23 في قائمة أكبر 25 شركة في سوق الأسهم السعودية من حيث القيمة السوقية. قيمتها السوقية تفوق شركات مثل المملكة وبوبا العربية والمواساة الطبية، وصافولا، وكيان السعودية، ومجموعة تداول، ولوبريف والنهدي،كما تعادل قيمتها ضعف قيمة شركتي الحفر العربية وزين السعودية، وتفوق على شركات أسواق العثيم وسدافكو والتصنيع.

من ناحية أخرى، يظل سليمان الحبيب يتصدر قائمة الملاك الأفراد بقيمة سوقية تقدر بحوالي 39.6 مليار ريال، من خلال ملكيته في مجموعة سليمان الحبيب الطبية، يليه الأمير الوليد بن طلال الذي يمتلك 78.13% من أسهم المملكة القابضة بقيمة 22.99 مليار ريال.
وفي قائمة الملاك الكبار الذين يمتلكون حصصًا في الشركات المدرجة بنسبة 5% وأكثر، جاء في المرتبة الرابعة ملاك شركة المواساة (محمد السبيعي وناصر السبيعي وسليمان السليم) بملكية تقدر بحوالي 4.74 مليار ريال لكل منهم، بعد ذلك جاء خالد الراجحي بقيمة 4.1 مليار ريال ثم حمد الصقري الذي يملك 51.1% من أسهم وقت اللياقة بقيمة 3.3 مليار ريال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى