المحلية

البيئة تطهر وتعدم مئات الآلاف من الدواجن المصابة بأنفلونزا الطيور

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنه بلغ عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى اليوم الخميس (١٥٠٣) عينات منذ بداية ظهور حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور H5N8، وقد جُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح والتقصي في محيط المناطق المصابة.

وفي التفاصيل، أوضحت الوزارة بأنه بلغ عدد الإصابات بإنفلونزا الطيور بين الطيور خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية إصابة واحدة في حظيرة تربية خاصة في الأحساء بالمنطقة الشرقية، وبدأت الوزارة تطبيق خطة الطوارئ بالتعاون مع الجهات المختصة.

وقالت إن الفرق الميدانية في ضرما تواصل العمل على استكمال إجراءات التطهير والوقاية في أحد مشروعات الدواجن، وقد أتمت الفرق الميدانية بالتعاون مع بلدية ضرما التخلص الآمن من 120 ألف طائر في المشروع، كما تواصل الفرق الميدانية في الخرج العمل على استكمال إجراءات التطهير والوقايـة في أحد المناطق المصابـة، وأتمت الفرق الميدانية بالتعاون مع بلدية الخرج التخلص الآمن من 4240 طائراً.

وأضافت الوزارة أن الفرق الميدانية بالتعاون مع بلدية المزاحمية، تواصل إجراءات التطهير والوقاية لثمانية مواقع، وتم التخلص الآمن من 1573 طيراً، كما أنهـت الفرق الميدانية بالتعاون مع أمانة الرياض، إجراءات التطهير والوقاية في أحد مشروعات الدواجن في مدينة الرياض، وتم التخلص الآمن من (103.640) طيراً في الموقع.

وذكرت وزارة البيئة أن عدد البلاغات الواردة إلى غرفة الطوارئ خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية بلغ 14 بلاغاً تم مباشرة 12 بلاغاً منها، في حين وصل إلى غرفة الطوارئ 42 استفساراً.

وأكدت وزارة البيئة على مزارع الدواجن في المملكة، بضرورة تشديد إجراءات الأمن الحيوي، وعدم النقل في مناطق الإصابة بإنفلونزا الطيور، وعلى ضرورة تطهير وغسيل سيارات النقل عند مداخل المزارع، ومسالخ الدواجن، ومصانع الأعلاف داخل المشروعات، وستقوم الفرق الميدانية بزياراتها التفتيشية، وإغلاق المنشآت المخالفة، وإيقاع العقوبات بحسب الأنظمة.

وحذرت الوزارة جميع مشاريع الدواجن وشركات النقل إضافة إلى مربي الطيور والأفراد، من أي نقل للطيور بين مناطق المملكة دون الحصول على تصريح من الوزارة.

ودعت مربي الطيور في المملكة إلى اجتناب شراء الطيور الحية من مصادر غير معروفة، وعدم جلب الطيور للأسـواق وأماكن البيع العشوائية، للحد من مخاطر انتشار المرض.

وأهابت بجميع مربي الطيور بالاتصال على الطوارئ للإبلاغ عن أية حالات نفوق أو الاشتباه بالإصابة على هاتف 8002470000.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى