منوعات

باحث في الشأن الثقافي يكشف أهمية الحفاظ على التراث المصري غير الملموس

قال الدكتور حسام الضمراني الباحث في الشأن الثقافي المصري، إن الدولة المصرية تقوم بجهد من أجل الدفاع عم التراث المصري غير الملموس والحفاظ عليه، لافتا إلى أنه تم إعداد قاعدة بيانات تشمل أنواع التراث المصري غير الملموس مثل الاكلات والرقصات والأزياء والفنون.

اقرأ ايضا .. توقيع مذكرة تفاهم للحفاظ على التراث التاريخي المرتبط بثقافة الصقور في المملكة

وأضاف “الضمراني” خلال مداخلة هاتفية مع المذيع عمر عبد الرحمن، في برنامج “عمر والنجوم” ورئيس تحريره خالد دومة، على قناة “الحدث اليوم” أن وزارة الثقافة قامت بتعيين مستشارا للتراث المادي غير الملموس، والعمل على تنظيم فعليات لتعريف الأجيال القادمة بهوية التراث المصري والطقوس والتقاليد والعادات القديمة التي كان يمارسها الشعب المصري القديم في مختلف جوانب الحياة.

وتابع أن التراث المصري غير الملموس يعكس الحضارة القديمة والتقاليد والعادات في مصر، ويمثل جزءًا مهمًا من تراث البشرية بأكملها، ويعتبر الحفاظ على هذا التراث من أهم الأولويات للحفاظ على الهوية الثقافية للشعب المصري وللمساهمة في الحفاظ على التنوع الثقافي في العالم.

من جانبه عقب المذيع عمر عبدالرحمن، قائلا:”هنقدم طلب لليونسكو من أجل تجميع التراث المصري غير ملموث والحفاظ عليه للأجيال القادمة، لأنه يمثل جزءًا مهمًا من الثقافة المصرية العريقة، ويعكس تاريخ وحضارة الشعب المصري، ويمثل حصيلة مسيرة طويلة من الفن والتصميم والفكر والعلوم”.

وأعن الباحث في الشأن الثقافي المصري، عن تضامنه مع حملة “تراثنا مصري” للدفاع عن التراث الغير ملموس”، مناشدن المهتمين بهذا الأمر بالانضمام لهذه الحملة من أجل الحفاظ على تراث مصر وتاريخها العريق كحق من حقوق الأجيال القادمة.

تدشين مهرجان الأرطاوية التراثي الأول 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى