أخبار العالم

#إيران تؤكد عزمها الجاد على المساهمة في ترسيخ السلام والاستقرار بالمنطقة

أكدت إيران السبت عزمها الجاد على المساهمة في تحقيق وترسيخ السلام والاستقرار وتأمين المصالح المشتركة لحكومات وشعوب المنطقة.
وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أن التوصل الى اتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع المملكة العربية السعودية يظهر بوضوح ذلك المسعى.
واشارت الى أن الحكومة الإيرانية أظهرت انها ستعمل على تأمين مصالح الشعب الإيراني والمساهمة في تأمين مصالح الشعوب المسلمة والأصدقاء والجيران والمصالح المشتركة والجماعية لحكومات وشعوب المنطقة.
وأكد البيان استخدام الطاقات الإقليمية لتحقيق وترسيخ السلام والاستقرار الشاملين موضحا أنه نتيجة لمفاوضات مكثفة وعملية تم التوصل إلى اتفاق بكين لوضع العلاقات بين طهران والرياض على مسارها الطبيعي.
وأضاف البيان أن إيران تعرب عن ثقتها بالدور والآثار الإيجابية لهذا الاتفاق في تأمين المصالح المشتركة للشعبين الإيراني والسعودي وباقي شعوب المنطقة.
وشكر البيان مبادرة الصين ودورها في تحقيق هذا الاتفاق وكذلك الدور “الفعال” لحكومتي العراق وسلطنة عمان في هذا الخصوص.
وصدر أمس الجمعة بيان ثلاثي مشترك لكل من السعودية وإيران والصين أشار إلى أنه السعودية وإيران توصلتا إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى