المحلية

اللجنة الدولية لمراجعة اللوائح الصحية تعقد اجتماعها الثاني في جنيف

برئاسة مشتركة بين المملكة ونيوزيلاندا..

عقدت اللجنة الدولية المعنية بمراجعة اللوائح الصحية الدولية اجتماعها الموسع الثاني في الفترة من ٢٠ الى ٢٤ فبراير في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف برئاسة وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري ، والمدير العام السابق لوزارة الصحة النيوزلندية الدكتور آشلي روبن بلومفيلد.
وأكمل ممثلو الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بنجاح في هذا الاجتماع الجولة الأولى من المناقشات المكثفة حول أكثر من 300 تعديل مقترح على بنود هذه اللوائح.
يذكر أن اللوائح الصحية الدولية الحالية دخلت حيز التنفيذ في عام ٢٠٠٥م، وتُعد الأداة القانونية الوحيدة المتفق عليها بين دول العالم في مجال الاستعداد، و التصدي لتفشيات الأمراض المعدية، و المخاطر الأخرى المهددة للصحة العامة.
و تأتي التعديلات المقترحة استجابة للتحديات التي فرضتها جائحة كوفيد١٩؛ حيث شددت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة، وهي أيضا الدول الأطراف في اللوائح الصحية الدولية، على أهمية تعزيز بناء القدرات، وخاصة في البلدان المنخفضة الدخل، والوصول العادل إلى التدابير الطبية المضادة، وتعزيز التعاون ، وتبادل المعلومات ، وسبل الاستفادة من التقنيات الحديثة لدرء المخاطر الصحية المتعلقة بالسفر الدولي.
وتستمر اللجنة في عملها للوصول إلى توافق حول تعديلات اللوائح الصحية الدولية ؛ و من المقرر تسليم التعديلات المتفق عليها الى الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في عام ٢٠٢٤ لاعتمادها.
وبالتوازي مع عملية تعديلات اللوائح الصحية الدولية، تتفاوض الدول الاعضاء أيضاً على صياغة معاهدة دولية بشأن الوقاية من الأوبئة ، والتأهب ، والتصدي لها، ويشار إليها أيضا باسم “معاهدة الاوبئة والجوائح”؛ حيث ستجتمع الدول في الفترة من 27 فبراير إلى 3 مارس 2023 للنظر في المسودة الأولى لهذه المعاهدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى