عالم السفر والسياحة

وجهات فريدة وتجارب أصيلة في العاصمة أبو ظبي

تنبض أبوظبي بالعديد من المعالم الفريدة والتجارب الأصيلة، من المنتجعات والجزر والواحات والشواطئ الطبيعية إلى مدن الألعاب والمتاحف العالمية التي توفر العديد من التجارب المُلهمة.

منتزه جبل حفيت الصحراوي

يقع منتزه جبل حفيت الصحراوي في العين التي تبعد ساعة ونصف بالسيارة عن العاصمة، ويمتد على مساحة 9 كيلومترات. ويُعد المنتزه مقصداً رائعاً للعائلات للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، وتجارب التخييم والمشي، وركوب الدراجات الجبلية والخيل والإبل فضلاً عن استكشاف المواقع الأثرية والتاريخية.

وعند سفح جبل حفيت تستقر مئات المدافن الحجرية المبنية على شكل خلايا نحل العسل، والتي تروي قصة سكان العين الأوائل منذ 5,000 سنة. وتؤرخ هذه المدافن، التي تم تشييدها على مدار حقبة امتدت 500 سنة بين 3,000 و2,500 سنة قبل الميلاد، لبداية العصر البرونزي في دولة الإمارات، حيث أظهرت عمليات التنقيب التي قامت بها البعثة الدنماركية في العام 1959 بقايا أثرية مثل الأوعية الخزفية والتحف النحاسية التي تشير إلى ازدهار التجارة البحرية في ذلك الوقت في أنحاء الخليج العربي.

وينظم منتزه جبل حفيت الصحراوي جولات برفقة مرشدين لاستكشاف هذه المنطقة الأثرية العريقة.

محمية كثبان الوثبة الأحفورية

تضم هذه المحمية، التي تبعد 45 كيلومتراً شرق أبوظبي، أكثر من 1700 كثيب أحفوري على مساحة 7 كيلومترات مربعة، مما يجعلها إحدى أكبر محميات الكثبان الرملية الأحفورية في الإمارة.

ويقدر علماء الجيولوجيا عمر هذه التكوينات الأحفورية بما يزيد على 4 ملايين سنة. حيث يستطيع الزوار اكتشافها أثناء المشي في المسارات المضاءة التي تحيط بها مقاعد ومظلات. ويحتضن الموقع العديد من شاحنات الأطعمة والمشروبات إلى جانب مرافق مركز الزوار، بما في ذلك منطقة المشاهدة وركن المعرض. ويمكن أيضاً الاستمتاع بالموسيقى والعروض الترفيهية الخفيفة طوال ساعات العمل من المدرج الذي يتسع لنحو 200 زائر.

جزيرة السعديات

تبعد جزيرة السعديات 7 دقائق فقط بالسيارة من وسط مدينة أبوظبي، وتحتضن متحف اللوفر أبوظبي ومنارة السعديات، والعديد من المنشآت الثقافية والفنية المقرر افتتاحها قريباً ومن بينها متحف زايد الوطني ومتحف جوجنهايم أبوظبي وتيم لاب فينومينا أبوظبي ومتحف التاريخ الطبيعي أبوظبي.

وتضم الجزيرة، التي حصدت مؤخراً لقب أفضل شاطئ في الشرق الأوسط ضمن جوائز السفر العالمية، العديد من الوجهات الترفيهية الرائعة مثل نادي شاطئ السعديات ونادي جولف شاطئ السعديات وممشى السعديات علاوة على فنادق ومنتجعات فاخرة وباقة من تجارب التسوق والطهي الاستثنائية.

وتعتبر جزيرة السعديات موطناً طبيعياً للحياة البرية والبحرية، إذ يستطيع زوارها مشاهدة مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية والبحرية، مثل الغزلان العربية والدلافين والطيور. كما تُعشش سلاحف منقار الصقر موسمياً على شاطئ السعديات.

منتزه قرم الجبيل

يوفر هذا المنتزه، الذي يقع على بعد 20 دقيقة فقط من العاصمة، وجهة ترفيهية بيئية تعليمية، حيث يتميز بمساحات شاسعة من غابات أشجار القرم، ويحتضن مجموعة كبيرة من النباتات والطيور والكائنات البرية والبحرية. ويستمتع زواره بالجولات على الممشى الخشبي الممتد بطول 2.3 كلم وسط غابات أشجار القرم، ومتابعة السلاحف ومالك الحزين والغزلان من شرفة مشاهدة الحياة البرية، والمشاركة في أنشطة منطقة الألعاب التعليمية، واختبار مهاراتهم في التجديف بزوارق الكاياك.

جزيرة صير بني ياس
تعتبر الإقامة في منتجع وسبا جزر الصحراء والفلل الفاخرة في جزيرة صير بني ياس بعيداً من صخب المدينة الطريقة المثلى للراحة والاسترخاء واستعادة الحيوية والنشاط. وحصلت الجزيرة الواقعة في منطقة الظفرة، على جائزة أفضل وجهة سياحية مستدامة في العالم ضمن جوائز السفر العالمية 2014، حيث يشغل “متنزه الحياة البرية العربية” أكثر من نصف مساحتها ويوفر موطناً لما يزيد عن 17 ألف حيوان مثل المها العربي والغزلان والزرافات والضباع والفهود الصيّادة. ويحظى الزوّار بفرصة الانطلاق في جولات بسيارات الدفع الرباعي لاستكشاف الطبيعة والحياة البرية رفقة فريق من الخبراء، فيما تقدّم الإسطبلات الحديثة في الجزيرة مجموعةً متنوعة من أنشطة الفروسية ودروس ركوب الخيل لجميع أفراد العائلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى