عام

وزير الصحة يكرم الاستاذ فيصل بن مساعد السيف

كرم معالي وزير الصحة المهندس فهد بن عبدالرحمن الجلاجل رئيس مجلس ادارة الجمعية الوطنية للخدمات المجتمعية “اجواد” الأستاذ فيصل بن مساعد السيف رئيس مجلس إدارة مجموعة السيف للتنمية، في حفل أقيم في قاعة الشيخ /صالح الحصين بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لتكريم شركاء “اجواد 2023” وذلك مساء أمس الأحد الموافق 12 فبراير 2023، بحضور عدد من من شركاء الجمعية وداعميها ومنسوبيها.
وقال الأستاذ فيصل بن مساعد السيف عقب التكريم: نشكر المولى عز وجل ان جعلنا في خدمة هذه البلاد الطاهرة، مشيراً إلى أن العمل الخيري والدعم لمؤسسات المجتمع الخيرية، ينبع اولاً من ولاؤنا لهذا الوطن، ثم ترجمة لتوجهات القيادة الرشيدة لرفع الجهود الحكومية ولرفع مساهمة القطاع الثالث في التنمية البشرية.
ورفع السيف شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – وإلى سمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على ما يلقاه القطاع الخيري من أهتمام ورعاية، وإضاف: الشكر ايضاً موصول إلى معالي وزير الصحة المهندس فهد بن عبدالرحمن الجلاجل على رعايته لحفل هذا المساء، وعلى التكريم الذي حظينا به.
يشار إلى أن الجمعية الوطنية للخدمات المجتمعية (أجواد) تهتم بتقديم خدمات اجتماعية وصحية للمرضى العقليين فاقدي المأوى والتائهين، حيث تم إنشاء الجمعية في العام 1439 لتقدم نموذجاً متميزاً في رعاية وتأهيل المرضى العقليين من خلال مركزها بمدينة الرياض والذي يضم فريقاً متميزاً من المتخصصين وذوي الخبرة في التعامل مع المرضى العقليين بدءً من استقبالهم وتقديم العناية الشخصية لهم مروراً بتقديم التشخيص والتدخل الطبي اللازم في المجمعات التابعة لوزارة الصحة وانتهاء ببرنامجٍ تأهيلي بغية إعادة دمج هذه الفئة في الحياة الاجتماعية وإعادة صلتهم بذويهم .
ومن ابرز مهام الجمعية الوطنية للخدمات المجتمعية “أجواد”: حماية حقوق الفئة المستهدفة وحصولهم على الخدمات والرعاية اللازمة وفق مقتضيات الشريعة الإسلامية والأنظمة السارية، والحد من عوامل الخطورة المصاحبة لهذه الظاهرة ومنع المشكلات المترتبة عليها على مستوى الفرد والمجتمع، وتحسين نظرة المجتمع وأسلوب التعامل مع هذه الفئة من قبل أفراد المجتمع، ومساندة جهود الحكومات في رعاية هذه الفئة من المرضى العقليين المشردين والتائهين واحتواء المرضى العقليين المشردين والتائهين من قبل أسرهم من الشوارع والحدائق والأماكن العامة وتقديم خدمات الرعاية والتأهيل والإيواء (المؤقت والدائم)، وتقديم خدمة الاستضافة المؤقتة للفئة المستهدفة وافتتاح الفروع الإيوائية للجنسين وإدارتها وتشغيلها إذا دعت الحاجة لذلك، وتوفير الوسائل والتجهيزات الحديثة والمناسبة للبرامة والخطط التأهيلية، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة (وزارة الداخلية – وزارة الصحة – وزارة الموارد البشرية – ومؤسسات المجتمع المدني). وتصميم برامج متخصصة في مجال الرعاية والتأهيل للفئة المستهدفة. وتحسين بيئة المرضى العقليين داخل أسرهم ونظرة المجتمع تجاههم. وتقديم خدمات الدعم والمساندة والتدخل السريع وخدمات الرعاية النهارية. وبناء الخبرة الوطنية في التعامل مع هذه الفئة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى