مال واعمال

هيئة السوق المالية تُعلن عن برنامج تأهيل الخريجين المتفوقين 2023

أعلنت هيئة السوق المالية برنامج “هيئة السوق المالية لتأهيل الخريجين المتفوقين 2023” الدفعة “الحادي عشر”، لرفع مستوى المعرفة والمهارات في الجوانب الفنية والنظامية في مجال الأوراق المالية لدى الخريجين.

وتفعل الهيئة ذلك وصولاً إلى مستوى يمكنهم من تعزيز فرص الحصول على وظائف في قطاع السوق المالية، وتسعى الهيئة لاستقطاب الخريجين المتفوقين الذين يظهرون القيم والرغـــبة في التطوير.

مكافأة شهرية بحسب الدرجة العلمـية كما يلي: “درجة البكالــوريوس (12,000) ريال، ودرجــة الماجستير/ الدبلوم العالي (14,500) ريال”، فضلًا عن التسجيل في التأمينات الاجتماعية، وتأمين طبي للمتدرب وأفراد أسرته.

وحضور دورات تدريب داخل الهيئة، والتعويض عن رسوم شهادات مهنية محددة، والتطوير الشخصي والمهني، واكتساب خبرات مميزة في مجال السوق المالية.

تكون على النحو التالي: “المالية، الاستثمار، تمويل الشركات، المالية والبنوك، التمويل التجاري، إدارة الأصول، التقنية المالية، القانون، الأنظمة، القانون المالي، القانون التجاري، القانون الدولي، الدراسات القضائية، الحقوق، الالتزام والتشريعات.

وايضًا المحاسبة الجنائية، المحاسبة، المحاسبة المالية، المراجعة والتدقيق، النظم المحاسبية، التقنية المالية، الموارد البشرية، الإدارة العامة، إدارة الأعمال، إدارة المخاطر، العلاقات العامة، الإعلام، التسويق، الصحافة، هندسة النظم، هندسة صناعية.

ويتوفر ايضًا إدارة مشاريع، الاقتصاد، علم البيانات، الهندسة الالكترونية، هندسة الحاسب، نظم المعلومات، نظم معلومات الإدارية، علوم الحاسب، تقنية المعـلومات، هندســة الشــبكات، وأمن المعلومات، هندسة البرمجيات، الذكاء الاصطناعي، علم البيانات.

لا، يعتبر برنامج الهيئة للخريجين المتفوقين غير منتهي بالتوظــيف ولكن فــرص التوظيــف بعد اجتياز البرنامج تعتبر مرتفعة و تتراوح ما بين 50 %إلى 75.%، ومدة البرنامج اثنا عشر شهراً تقويمياً.

تكون على النحو التالي: “تدريب على رأس العمل (O.J.T)، تدوير وظيفــي، توجـــيه وإرشــاد شخصي، برامج وحلقات تدريب داخلي، حلقات تعريف ونقاش، مشاركة في الاجتماعات، التقديم والإلقاء.

يحصل المتدربون في نهاية البرنامج على شهادة معتمدة من الهيئة شريطة استيفاء المـــتطلبات التالية، تقرير عمل مشارك يكون عباراة عن تقديم تقرير أسبوعي عن المهارات والمعارف التي تعلمها المتدرب وفق النموذج المخصص لذلك.

تقييم أداء مشارك، يتم تقييم أداء المتدرب بشكل دوري من قبل المشرف التدريبي، اجتياز اختبار الشهادة العامة للتعامل في الأوراق المالية (CME1)، حصول المتدرب على الشهادة خلال مدة البرنامج.

وتقديم ورقة عمل أو مشروع بنهاية البرنامج: يقدم المتدرب ورقة عمل تتضمن تقييم لتجربته في البرنامج أو مشروع ضمن نطاق عمل الهيئة، الالتزام بالتفرغ التام: يتم تطبيق نظام العمل على حالات الغياب بدون عذر خلال مدة البرنامج.

والالتزام بقواعد السلوك المهني: يتعين على المتدرب الالتزام التام بقواعد السلوك المهني في الهيئة.

شروط التقديم

تكون على النحو التالي: “التفرغ التام، يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية، وتكون شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدبلوم العالي في التخصصات المطلوبة صادرة أو معتمدة من قِبَل وزارة التعليم، ويجوز تقديم خطاب رسمي مختوم من الجامعة يوضح تاريخ التخرج والحصول على الشهادة.

ويكون المعدل الدراسي العام لا يقل عن “جيد جداً” أو ما يعادله، ولا يزيد عمر المتقدم أو المتقدمة عن: لخريجي البكالوريوس 27 سنة ميلادية، لخريجي الماجستير 30 سنة ميلادية، أي المولودين بعد 1992/10/15م.

وتقديم نتيجة اختبار مستوى لغة إنجليزية شريطة أن لا تقل الدرجات عن المستويات المطلوبة أو ما يعادلها، تقديم نتيجة “اختبار القدرات العامة” أو اختبار القدرات للجامعيين المعتمدة من المركز الوطني للقياس.

و اجتياز المقابلات الرسمية، ويعُفى خريجي الجامعات الخارجية من شرط إجادة اللغة الإنجليزية، في حال كانت لغة الدراسة باللغة الإنجليزية، وفي حال كان المتقدم متخـــرّجاً من جامــعة مدرجة ضمن قائمة “أفضل 100 جامعة” على مستوى العالم، بحسب تصنيف QS الصادر خلال الثلاثة أعوام الماضية.

طريقة التقديم

سيتم الإعلان عن برنامج الهيئة لتأهيل الخريجين المتفوقين- الدفعة الحادية عشر في يناير من عام 2023، رابط التقديم| (اضغط هنا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى