فن وثقافة

ملتقى قادة الإعلام العربي يناقش واقع الإعلام في ظل المتغيرات

الاردن تستضيف قمة إعلامية عربية بمشاركة نخبة الاعلام في الوطن العربي

تستضيف المملكة الأردنية الهاشمية يوم الأحد الموافق 5 فبراير 2023 ملتقى قادة الإعلام العربي في دورته (الثامنة) الذي تنظمه هيئة الملتقى الإعلامي العربي بالتعاون مع وزارة الإتصال الحكومي في المملكة ، تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء بشر هاني الخصاونة.

وقال الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي ماضي عبدالله الخميس أن المستجدات والأحداث الإعلامية الراهنة على رأس أولويات ملتقى قادة الإعلام المزمع عقده يوم 5 من شهر فبراير المقبل ، وذلك من خلال جدول أعمال يراعي أن تكون هذه القضايا مطروحة بقوة بين يدي قادة الإعلام العربي في ذلك التجمع المميز.

وقال الخميس أود أن اتوجه بجزيل الشكر ووافر الإمتنان للملكة الأردنية الهاشمية قيادة وحكومة على استضافة هذا الحدث الإعلامي المهمة ، ولدولة رئيس مجلس الوزراء السيد بشر هاني الخصاونة على تفضله الكريم برعاية هذا الملتقى المهم والحيوي ، وهي بادرة ليست بالغريبة على الأردن التي تعج بالأنشطة والفعاليات والتظاهرات الإعلامية والثقافية المهمة والملهمة .. ويأتي هذا الملتقى إستكمالا لكل تلك الجهود الحثيثة التي تقوم بها ، والشكر كذلك لمعالي وزير الإتصال الحكومي السيد فيصل الشبول ، الذي يتابع أدق التفاصيل لضمان نجاح هذا الحدث.

وأشار الخميس أن قيمة ملتقى قادة الإعلام العربي تتمثل في مواكبته للكثير من الأحداث التي تخص الإعلام العربي وتؤثر فيه بقوة ، فقد أثيرت مؤخرا الكثير من القضايا الإعلامية التي تستحق أن يناقشها المؤتمر وعلى رأسها الإعلام ودوره في الأحداث والمتغيرات الكثيرة ، ودور الإعلام في الأزمات المختلفة ، وما يساهم به الإعلام من تقريب وجهات النظر أو تباعدها ، اضافة الى دور الإعلام في تدعيم العلاقات العربية، وهي قضية قد استجد عليها الكثير خلال الأعوام المنصرمة، وانطلق اهتمام جامعة الدول العربية وهيئة الملتقى الإعلامي العربي بتلك القضية من خلال وعيها الكامل بتأثير الإعلام في تلك العلاقات التي ما تلبث أن يستجد عليها الكثير من الأحداث بين الحين والآخر ودائمًا ما يكون دور الإعلام فيها ملحوظًا وواضحًا، وقادة الإعلام العربي لاشك أنهم على القدر من الخبرة والتأثير في الوسط الإعلامي بما يجعل تناولهم لهذه القضية أمرًا مثمرًا ومؤثرًا تأثيرًا إيجابيًّا.

كما قال ماضي الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي أنه من القضايا الملحة والتي تلقي بظلالها بقوة في تلك المرحلة هي التغيرات التي تطول الإعلام، خاصة في ظل ما يعرف بالإعلام الحديث تلك القضية التي تشهد الكثير من المستجدات والتقلبات، وما تلبث أن تشهد مفاجآت عديدة تنعكس بدورها على واقع الإعلام العربي وتؤثر فيه، وقد وضعت هيئة الملتقى الإعلامي العربي تلك القضية أيضًا على رأس أولويات الملتقى؛ حيث إن المؤسسات الإعلامية هي من أكثر المؤسسات تأثرً بالتغيرات ، والأحداث الأخيرة فيما يخص هذه القضية خير شاهد على ذلك.

وأشار الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي أن مواكبة الأحداث هي أمر غاية في الأهمية بالنسبة لمسيرة الإعلام العربي، وأننا في أمس الحاجة إلى ملاحقة أي تطور على الساحة الإعلامية من أجل المساهمة الإيجابية في نجاح تلك المسيرة، ومن هنا تأتي خصوصية ملتقى قادة الإعلام العربي؛ حيث تعتبر فرصة ثمينة من أجل طرح تلك التطورات ومناقشة كيفية ملاحقتها وتجاوز أية عوائق في الطريق إليها.

كما أكد أن هذه القضايا الساخنة تضفي بدورها الكثير من الخصوصية والأهمية على ملتقى قادة الإعلام العربي في محاولة من هيئة الملتقى للوقوف على أهم ما يشغل الساحة الإعلامية العربية.

وسيشارك في ملتقى قادة الإعلام العربي نخبة من أبرز الإعلاميين العرب في مختلف مجالات الإعلام ، وقد تم توجيه الدعوة لعدد من المؤثرين من مسؤولين عن مؤسسات إعلامية حكومية وخاصة ، وعدد من الكتاب والأكاديميين والصحفيين والمذيعين من أصحاب الخبرة المختلفة في مجالات الإعلام.

 

وأشار الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي ماضي الخميس ، إلى أن اختيار الأردن لعقد هذه القمة الإعلامية المهمة هو خيار إستراتيجي لما تتمتع به من حضور إعلامي قوي ، وتعددية في المؤسسات الإعلامية المختلفة ، ومشاركات فاعلة للإعلاميين الأردنيين الذين يمثلون ثقل إعلامي كبير على المستوى العربي ، مما يعطي أهمية كبيرة ودافع قوي لنجاح هذا الملتقى.

مشيرا كذلك إلى ما تقوم به القيادة السياسية في الأردن ممثلة بجلالة الملك عبدالله بن الحسين حفظه الله ، من إهتمام بالإعلام بشكل عام ، وحرص على تطوير المنظومة الإعلامية في الإدن وتطوير مهارات وقدرات الإعلاميين الأردنيين بمختلف اختصاصاتهم وتوجهاتهم ، ومنح مساحة كبيرة من حرية العمل الإعلامي والقدرة على التعبير ، مما ينعكس إيجابا على تطور صناعة الإعلام وتطوير مهارات الإعلاميين ، والقدرة الإبداعية المختلفة في أداءهم.

وفي ختام تصريحه قال الخميس ، أن ملتقى قادة الإعلام العربي في دورته الثامنة يعتبر أحد الخطوات الإيجابية في تنسيق المواقف بين قادة الإعلام العربي ، ووضع خارطة تفاهم حول أولويات العمل الإعلامي ، والقواعد المهنية الأصيلة التي من الضروري الإلتزام بها ، وقواعد نأهيل وتطوير مهارات الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية بشكل عام.

للتسجل والمشاركة التواصل عبر الايميل :
Arabmediaforum@gmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى