مقالات وكتاب

شفرة العقل الثاني

 
بحسب نيويورك تايمز تستقبل عقولنا في العصر الحالي بيانات و معلومات بمعدل 34 جيجا يومياً حيث هناك العديد من المصادر منها وسائل التواصل الاجتماعي و ما تحويه من مقاطع و كتابات و فيديوهات وغيرها و أيضاً من متطلبات الأعمال من دورات و عرض للمهارات الناعمة و هناك المكتبات ومراكز البحوث يذكر أنها توفر 100 مليون كتاب متاحة على النت حيث مكتبة الكونجرس التي تضم لوحدها 25 مليون كتاب و العدد بتزايد .

وهي كميات معلوماتية هائلة و السيطرة على هذا التدفق المعلوماتي و الإستفادة منه هو ما يعتبر من أهم تحديات الإنسان في هذا العصر الحديث أو بالأصح عصر المعلوماتية .

و من الطروحات العملية في هذا الصدد ما يطرحه الكاتب الأمريكي ديغو فورتيه في كتابه ” بناء عقل ثانيBuilding a second brain “وهو ما فحواه من أنك تحتاج في هذا العصر لبناء عقل ثاني يتعامل مع التدفق العالي للمعلومات و الأفكار و هنا يشرح طريقة عمل ذلك و يختصرها بمصطلح CODE والتي تعني “شفرة” بالعربية و لكنها هنا تحمل دلالة معينة لكل حرف منها حيث :
‏1. C : إلتقاط Capture :
كتابة –تصوير-تسجيل صوتي –إستخدام تطبيقات مساندة للحفظ السريع للأفكار و المعلومات.
‏2. O: ترتيب و تنظيم Organize :
و أختصرها المؤلف بمصطلح PARA: P: مشروع Project وهو ما تعمل عليه حاليا و A: منطقة / نطاق Areaوهي الأعمال الروتينية و المهمة كالميزانية و التخطيط و R : مصادر Resources الأمور المهتم فيها و تريد الإطلاع عليها لتحولها لمشاريع مستقبلا و A : أرشفة Archive و هي للمشاريع المنتهية و لكنها تبقى مهمة يمكن الإستفادة منها مستقبلاً.
‏3. D: تصفية و ترشيح Distill :
إختصار للمعلومات والمقالات للأبحاث عبر إقتباس المهم منها فقط وعمل ملخص في هذه الخطوة الهامة.
‏4. E: تعبير Express :
المرحلة الأخيرة إستخدام المعلومات أو كما سمها المؤلف ” الأصول المعرفية” التي تم إلتقاطها و تنظيمها و تلخيصها في عمل مشاريع جديدة أو تحسين آداء في خدمة أو منتج.
 
و حالياً هناك الكثير من التقنيات و التطبيقات وهي في تزايد و تطور تتناغم مع التعامل مع هذا التحدي للإستفادة من المعلومات و إستثمارها.

وهنا يحضرني قول الإمام الشافعي:
العلم صيد والكتابة قيده
قيد صيودك بالحبال الواثقة

فرحان حسن الشمري
‏Twitter: @farhan_939
‏E-mail: fhshasn@gmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى