المحلية

غداً .. آخر موعد لـ “منشآت المليون ريال” للتسجيل في القيمة المضافة

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن يوم غد الأربعاء 20 ديسمبر 2017 هو الموعد النهائي للمنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية مليون ريال سعودي للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، داعيةً إلى ضرورة المسارعة بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني VAT.GOV.SA.

وقدمت الهيئة شكرها وتقديرها إلى المنشآت التي سجلت في الضريبة، مؤكدةً أنه ابتداءً من 21 ديسمبر 2017 ستتعرض المنشآت التي تخلفت عن التسجيل إلى العقوبات التي نص عليها النظام، التي تشمل غرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال وإيقاف عديد من الخدمات الحكومية، فضلاً عن عقوبات أخرى تتعلق بعدم الالتزام بالإقرار الضريبي وعدم دفع الضريبة في الوقت المحدد.

وقالت “الهيئة”: عقوبة عدم سداد الضريبة المستحقة خلال المدة المحددة تعادل 5 % من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه، أما غرامة عدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة المحددة، فهي لا تقل عن 5 % ولا تزيد على 25 % من قيمة الضريبة.

وأضافت: سيتم احتساب قيمة الضريبة المستحقة على المنشأة المتخلفة عن دفع الضريبة من تاريخ البدء بتطبيق النظام في 1 يناير 2018، على اعتبار أن جميع العقوبات والغرامات تصبح سارية ابتداءً من 1 يناير 2017.

يُذكر أنه تم منح المنشآت التي تراوح إيراداتها السنوية بين 375,000 ومليون ريال سعودي مهلة إلى 20 ديسمبر 2018 للتسجيل في الضريبة. أما المنشآت التي تراوح إيراداتها السنوية بين 187.500 و375 ألف ريال سعودي فتسجيلها اختياري، بينما تم إعفاء المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187.500ريال سعودي عن التسجيل.

وأردفت “الهيئة”: معظم المنشآت أصبحت جاهزة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018، وذلك من حيث تدريب الموظفين والامتثال لنظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية ومواءمة أنظمة المحاسبة وتقنية المعلومات المرتبطة بعمليات الضريبة، إضافة إلى إدارة السجلات لحفظ المستندات في الاستمارة المحددة.

وللاطلاع على المعلومات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، دعت الهيئة المنشآت إلى زيارة الموقع الإلكتروني VAT.GOV.SA، أو التواصل مع مركز الاتصال على الرقم الموحد “19993”، للإجابة عن مجمل الاستفسارات حول الضريبة، ومتابعة حساب ضريبة القيمة المضافة على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى