المحلية

من المورد للتاجر ثم المستهلك .. هذه طريقة تحصيل “القيمة المضافة”

نشر الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة على “تويتر”، في وقت مبكر صباح اليوم، “إنفوجرافيك” يوضّح كيفية تحصيل الضريبة واحتسابها.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قِبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات.

وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسياً يسهم في تعزيز ميزانيات الدول.

تُفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج مروراً بالتوزيع حتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة، كما هو موضح أدناه:

ويدفع المستهلك تكلفة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يشتريها، أما المنشآت فتدفع للحكومة ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد المنشآت ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها لمورديها.

وفي يونيو 2016، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وصادقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في فبراير ٢٠١٧ (جُمادى الأولى ١٤٣٨).

وفي هذا الإطار، التزمت المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 % بدءاً من 1 يناير 2018 (14 ربيع الآخر ١٤٣٩).

وستتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل، مسؤولية إدارة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية كافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى