مقالات وكتاب

يوم السياحة العالمي 22

يحيي بن حسن هزازي

 

يحتفل العالم اليوم بيوم السياحة العالمي تحت شعار “RethinkingTourism”، باعتبار إعادة التفكير في الموازين العامة المحركة لقطاع السياحة والسفر، والحفاظ على استدامتها. تضررت السياحة في السنوات الأخيرة بعد اجتياح العالم لفايروس كورونا ما أدى إلى تضرر اقتصاديات العالم أجمع. فيأتي هذا اليوم بهذا الشعار لإعادة التفكير وتوجيه الاعتبارات عن كيفية استدامة القطاع وتصديه للأزمات. مما لا شك فيه الأزمات تهدد القطاع في عدة جوانب اساسية يعتمد عليها القطاع السياحي بشكل كبير. يتمثل في ضعف دخول المستثمرين في أي قطاع من اعمال السياحة خوفا من حدوث أي أضرار مستقبلية قد تشكل خطرا على الاستقرار المالي.
أيضا عدم قدرة القطاع في تصدي ومواجهة التحديات والأزمات التي تواجهة، سوف يحدث حالة من عدم الثقة في استدامة النشاط السياحي ويخلق فجوة تسرب وظيفي للعاملين في هذا القطاع خوفا على استقرارهم الاقتصادي، مع العلم بأن قطاع السياحة والضيافة يعد أحد أكبر القطاعات الاقتصادية خلقا للفرص الوظيفية بالشكل المباشر والغير مباشر. كما أن ضمان صحة وسلامة السائح تشكل الحلقة الأهم في هذه التحديات التي من خلالها يجب خلق بيئة سياحية صحية متكاملة لخلق تجربة سياحية فريدة تسمح للزائر بتكرار تجربته.
نحن اليوم في المملكة العربية السعودية نشهد نهضة سياحية غير مسبوقة وقمنا بتحقيق العديد من الأرقام التي كان من المفترض تحقيقها في الخمس سنوات القادمة، ولكن بفضل الله ثم بفضل عوامل الجذب والفرص السياحية، و إرادة القيادة بتحقيق هذه الرؤية.
السياحة في المملكة العربية السعودية تتعافى اسرع من اي دولة من دول العالم، حسب ما ذكر معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد الخطيب ” المملكة تحقق ارقام قياسية على مستوى الزيارات الداخلية بلغت نحو ٦٥ مليون زيارة بمعدل إنفاق ٨٠ مليار ريال”. حجم التعافي وإعادة التفكير في السياحة سيجعل المملكة من أبرز ١٠ وجهات سياحية على مستوى العالم في عام ٢٠٢٥.
قدمت المملكة خطوة استباقية في إطلاق استراتيجية السياحة الرقمية في مطلع يناير الماضي، التي من شأنها تقديم حلول مبتكرة وخلق بيئة تفاعلية في القطاع التقني. أيضا تشجيع الاستدامة والحفاظ على المكتسبات البيئية ومكافأة السياح للتشجيع على الممارسات الصديقة للبيئة. و الكثير من الممارسات التي ستجعل السياحة في المملكة العربية السعودية من أوائل الوجهات السياحية في العالم.

يحيي بن حسن هزازي
عضو هيئة التدريب /محاضر إدارة السياحة والضيافة/ مشرف إدارة الجودة/ الكلية التقنية – بجدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى