مقالات وكتاب

كم عدد الموظفين السعوديين؟

بقلم ـ صالح المسلم

 

أتمنى من وزارة الموارد البشرية الإفصاح بالأرقام الواقعية والمنطقية عن عدد الوافدين، الذين دخلوا سوق العمل خلال هاتين السنتين فقط، وعدد السعوديين أيضا بالأرقام والحقائق.

وأتمنى الوضوح والشفافية بأعداد وأرقام (الإحلال).. وأتمنى أن نتعرف على أعداد الموظفين السعوديين في الوظائف القيادية؟؟ وكم من أجنبي تم استقطابه وتوظيفه في وظيفة قيادية؟

وهل يكفي أن يكون نصيب ابن البلد وبنت البلد توطين البقالات وورش الصيانة وأعمال السباكة وغيرها من الوظائف!

مؤخرا أعلنت وزارة الموارد البشرية انخفاض معدل البطالة للسعوديين خلال الربع الأول من عام 2022م؛ حيث بلغ 10.1 % من واقع تقديرات مسح القوى العاملة مقارنة بـ 11.0 % في الربع السابق..

وهو الانخفاض الأدنى نسبة منذُ عام 2008م.. هنا مدعاة للتفاؤل، ولكن..

نتمنى من الوزارة أن تعزز جهودها في دعم برامج توظيف السعوديين والسعوديات ومحاربة البطالة بصورة تعزز فرص وصولهم للوظائف القيادية.

نحن لا نزال نتطلع إلى المنطق وننتظر تطبيق ما يتم الإعلان عنه من قبل الوزارة خلال مؤتمراتها ولقاءاتها الصحفية وبياناتها بصورة تنعكس على واقع التوطين في الوظائف القيادية.

نتمنى من وزارة الموارد البشرية أن تنظر بإمعان أكثر إلى عدد الموظفين والموظفات في القطاعين، وعدد مَن تم استقطابهم في السنتين الأخيرتين.!!

وأن تسعى لمعالجة كل فجوة في دائرة الباحثين والباحثات عن العمل بصورة نهائية، خاصة من الخريجين والخريجات المؤهلين والمؤهلات من أرقى الجامعات المحلية والعالمية، الذين يملكون العلم والمعرفة، ويريدون الانخراط في سوق العمل بما يلتقي مع مؤهلاتهم وطموحاتهم.

@salehAlmusallm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى