مال واعمال

هيئة التصنيع المصرية تبرم اتفاقية مع “الفنار” لتوطين تكنولوجيا الطاقة النظيفة

على هامش زيارة سمو ولي العهد صاحيب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى جمهورية مصر العربية وقع في مقر هيئة الاستثمار المصرية عدد من الاتفاقيات الاستثمارية واتفاقيات التعاون؛ لتعزيز التعاون المصري السعودي في جميع المجالات؛ ومن بينها توقيع اتافقية تعاون بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة الفنار العالمية للتطوير السعودية.

حضر مراسم التوقيع من الجانب السعودي كل من معالي الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة السعودي، ومعالي المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي. والمهندس عامر بن عبدالله العجمي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الفنار العالمية للتطوير.

ومن الجانب المصري كل من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والمستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وخلال توقيع الاتفاق أكد التراس أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون مع الأشقاء العرب، مشيرًا إلى أهمية استثمار عمق وقوة العلاقات المصرية السعودية لفتح آفاق جديدة للشراكة في مجالات التصنيع المختلفة، وفقًا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح أننا نستهدف بهذا التعاون مع شركة الفنار السعودية توطين تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمتجددة وفقًا لأحدث آليات الثورة الصناعية الرابعة، مشيدًا بالخبرات الفنية والتكنولوجية المتطورة لشركة الفنار العالمية للتطوير السعودية في هذه المجالات.

وأشار “التراس” إلى أنه اتفق على زيادة نسب المكون المحلي بشكل تدريجي، لتوفير نفقات استيراد المكونات التي تدخل في هذه الصناعة، والعمل على خفض الواردات وتوطين هذه الصناعة، بما يسهم في تعزيز خطة الدولة لزيادة الاعتماد على الطاقات النظيفة والمتجددة والحفاظ على البيئة.

وأضاف أنه تم الاتفاق على الاستفادة من المواد والمعدات التي تنتجها العربية للتصنيع، لتصميم وتصنيع مشتملات تقنيات هذه الصناعة، وفقًا لمعايير الجودة العالمية وبأسعار السوق التنافسية.

وذكر “التراس” أن مجالات التعاون تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية، والتوسع مستقبلًا للأسواق الأفريقية والعربية.

من جانبه أكد المهندس “عامر العجمي”، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الفنار العالمية للتطوير السعودية، أن السوق المصري أصبح جاذبًا للاستثمارات السعودية، مشيدًا بالدور المحوري الذي تلعبه الهيئة العربية للتصنيع في توطين أحدث تكنولوجيات معدات الطاقة النظيفة والمتجددة وتعميق التصنيع المحلي وفقًا لمعايير الجودة العالمية.

ولافت إلى الخبرة التي تمتلكها شركة جعلتها مقصداً لكثير الحكومات، والشركات الكبرة عربياً وعالمياً، نظراً لما تتمتع يه مشروعات الشركة ومنتجاتها من جودة، وتميز جعلتها من أهم الشركات في قطاع الطاقة على مستوى العالم.

وبين العجمي أن الاتفاقية سوف تسهم في دعم أعمال الشركة، من خلال توفير منتجات مبتكرة عالية الجودة باستخدام احدث التقنيات العالمية في المنشآت التصنيعية الحديثة، بجانب تصميم وتنفيذ الانظمة المتكاملة الذكية من حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث نستهدف من خلال هذا التعاون تقديم مجموعة واسعة من الحلول المصممة لتلبية خطط وأهداف الشركات ومقدمي الخدمات في السوقين المصري والسعودي، مشيراً إلى أن التعاون المشترك يسهم بشكل اساسي في تعظيم العائدات للعملاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى