فن وثقافة

سفير الاتحاد الاوروبي:المشهد الثقافي بالمملكة مزدهر بفضل رؤية2030

في كلمته بمهرجان السينما الأوروبية الأول 2022 بالرياض..

نوه سفير الاتحاد الاوروبي باتريك سيمونيه بالصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة واصفا “المشهد الثقافي” في المملكة بالمزدهر، مشيرا إلى أن الزخم القوي الذي تجلبه رؤية 2030 للثقافة والترفيه يمتد لأكبر عدد ممكن من الشعب السعودي.
وقال خلال مخاطبته الافتتاحية لمهرجان السينما الأوروبية الأول لعام 2022 بالرياض الذي يعد الأول من نوعه للسينما الأوروبية في المملكة، إنه وعلى مدار القرن العشرين، تحولت السينما إلى صناعة تغيرت جذرياً عبر السنوات وانتشرت عبر القارات، لكن ظل جوهرها كما هو لم يتغير: فالأفلام تُصنع كي تروي حكاية ما.
وتطرق سعادة السفير سيمونيه لتاريخ روّاد صناعة السينما العالمية والعربية، من فنانين ومهندسين ومبدعين الذين تركوا أثراً عليها بنهاية القرن التاسع عشر على وجه الخصوص، بدءا بالأخوين لويس وأوجست لوميير اللذين اخترعا أول كاميرا وجهاز عرض واستخدماهما أمام الجمهور في عام 1895م، مشيرا إلى الخبرات والمعارف التي تعود إلى العصور الوسطى، بما في ذلك العالم العربي الشهير ابن الهيثم “والحجرة المظلمة” التي اخترعها.
وقال سعادة السفير:” نحن في الاتّحاد الأوروبي، نود دعم هذا الحراك ونفخر بالمساهمة به من خلال فعالياتنا ومبادراتنا مثل #شهر أوروبا والذي اختتم فعالياته الأسبوع الماضي، فضلاً عن مهرجان السينما الأوروبية الذي ينطلق اليوم”.
وتابع: “يسعدنا أيضاً تنظيم فعاليات جانبية تجمع بين صنّاع السينما الأوروبيين والسعوديين، فالعديد من الضيوف الأوربيين من بين الحضور الليلة، وأود الترحيب بهم في المملكة”.
وفي ختام كلمته تقدم سعادة سفير الاتحاد الاوروبي باتريك سيمونيه بالشكر والتقدير لشركاء المجموعة العربية للأفلام وفوكس سينما وهيئة الأفلام السعودية للدعم والمساعدة لإنجاح هذه فعالية المهرجان، معبرا عن تقديره للرعاة المشاركين وهم السفارة الإيطالية والتحالف الفرنسي ومعهد جوتة وشركة بيجو.
يذكر أنه وبمناسبة مهرجان السينما الأوروبية الأول لعام 2022 بالرياض، تستقبل العاصمة السعودية نحو 14 فيلماً من مختلف بلدان أوروبا ما بين 15 و22 يونيو 2022م، وذلك بمشاركة من وفد الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومجموعة الصور العربية للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى