أخبار العالم

«جدري القرود».. حصيلة الإصابات وخريطة انتشار المرض حول العالم

 

أكدت منظمة الصحة العالمية أن حصيلة الإصابات المؤكدة بمرض “جدري القرود” حول العالم سجلت 80 حالة في 12 دولة على الأقل اليوم السبت .

وأضافت في بيان لها أنها تقوم حاليًا من التحقق من حالات إصابة أخرى تم رصدها لنحو 50 شخصًا في دول أخرى ويرجح أن تكون لمرض “جدري القرود”، يأتي هذا في ظل تزايد المخاوف من انتشار سريع للمرض في العديد من دول العالم.

وحتى الآن تم تسجيل حالات إصابة مؤكدة بالمرض في تسع دول أوروبية، وتضم القائمة كل من المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال وألمانيا وبلجيكا وفرنسا وهولندا وإيطاليا والسويد بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ، كما أعلن الكيان الصهيوني تسجيل أول حالة إصابة بالمرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أن حالات الانتشار الأخيرة للمرض “تعتبر غير نمطية، إذ أنها تظهر في دول لا يعتبر المرض متوطناً فيها”.

وتوقع هانز كلوغ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا أن تشهد الفترة القادمة زيادة كبيرة في عدد الحالات ، وقال “مع دخولنا فصل الصيف…وما يحدث به من تجمعات جماهيرية ومهرجانات وحفلات، فإني أشعر بالقلق من احتمال تسارع انتقال العدوى”.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن السبب الرئيسي في الإصابة بجدري القرود هو فيروس يحمل الاسم نفسه وهو من نفس عائلة الجدري العادي

وأهم أهم ما يميز الإصابة بجدري القرود عن مرض الجدري هو تورّم الغدد الليمفاوية، بعدها يظهر طفح جلدي على نطاق واسع على الوجه والجسم، يطال داخل الفم وراحتي اليدين وباطن القدمين، ويكون الطفح الجلدي عادة مؤلمًا، عبارة عن حبوب تحتوي على سائل، محاطة بدوائر حمراء.

و يتغير الطفح الجلدى ويمر بمراحل مختلفة، ويمكن أن يبدو مثل جدرى الماء أو مرض الزهرى، قبل أن يتشكل فى النهاية جربًا يسقط فيما بعد، تصل فترة حضانة جدري القرود إلى 21 يومًا، مما يعنى أن ظهور الأعراض قد يستغرق 3 أسابيع بعد الإصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى