المحلية

فريق جمعية كفى يطفئ أكثر من 26 ألف سيجارة .. ويعالج 311 معتمراً بجوار ساحات الحرم المكي

عبر برنامج الحرم بيئة نقية

تمكن فريق كفى التوعوي من إطفاء 26،382 سيجارة حول ساحات الحرم المكي وعلاج 311 معتمراً وزائراً وذلك من خلال برنامج ” معا ليكون الحرم بيئة نقية” الذي أطلقته جمعية كفى الخيرية بمكة المكرمة منذ غرة شهر رمضان ،و يستمر حتى آخر الشهر المبارك، وذلك بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين ورعاية استراتيجية من مؤسسة أبو غزالة الخيرية.
وذكر مدير عام جمعية كفى بمنطقة مكة إبراهيم أحمد الحمدان أن البرنامج يأتي في نسخته الخامسة وهو على مسارين توعوي وعلاجي فالتوعوي يشمل فريق المتطوعين والذين يقومون بتوجيه المدخنين حول الحرم بضرورة إطفاء السجائر تعظيماً لهذه البقعة الطاهرة حماية لأنفسهم ومن حولهم ، وفرصة لاستثمار هذه الأجواء الإيمانية والروحانية للإقلاع عن هذه الآفة وأهمية تطبيق النظام الصادر بالمرسوم الملكي 56 / م بمنع التدخين حول المساجد وأعظمها بيت الله الحرام.
ويشمل القسم العلاجي من البرنامج العيادات الثابتة والمتنقلة والتي تقدم الخدمات العلاجية والاستشارية للراغبين في الإقلاع تحت إشراف كوادر طبية متخصصة وأدوية مجانية بدعم وزارة الصحة، وقد هيأت الجمعية عياداتها الثابتة في جميع أيّام الأسبوع بمقراتها وعن بعد صباحاً ومساءً .
وذكر الحمدان أن من أبرز ما يقدمه فريق كفى للمعتمرين والزوار بعد توعيتهم، استبدال لفائف السجائر بأعواد السواك، وتقديم الهدايا ، وتثقيف المدخنين عبر الأجهزة الذكية.
يذكر أن مشروع الحرم بيئة نقية والذي يقام سنوياً في موسمي رمضان والحج استطاع حتى هذا اليوم عبر الفريق التوعوي والمعارض التثقيفية والعيادات المتنقلة والثابتة من توعية 82.860 شخص ، وإطفاء 26.382 سيجارة ، وتقديم أكثر من 400 استشارة طبية ، وعلاج 311 معتمراً وزائراً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى