رياضة

الراجحي : فخور بنجاحات أبناء إخاء، وسوف يكون لهم دور قيادي بتحقيق مستهدفات رؤية 2030

خلال رعايته ملتقى ليالي إخاء الرمضاني ..

رعى معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس الأمناء بالمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام “إخاء” المهندس أحمد بن سليمان الراجحي ، ملتقى “ليالي إخاء الرمضاني” مساء أمس الأربعاء . بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ، وبالتعاون مع المنصة الوطنية للعمل التطوعي، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، وبنك التنمية الاجتماعية ، ومجلس شؤون الأسرة ، ومؤسسة الاسكان التنموي الأهلية” سكن”. والمنصة الوطنية للتبرعات “ تبرع” والجمعية السعودية للمسؤولية المجتمعية. ويستمر الملتقى لثلاثة أيام متتالية خلال الفترة من (12ـ 14 ) رمضان الجاري، تحت شعار ” لنتشارك التغيير”.

وبدأ الحفل بالسلام الملكي ثم آيات من الذكر الحكيم
تلا ذلك كلمة للأستاذ/ صالح بن خليف الدهمشي أمين عام مؤسسة إخاء لرعاية الأيتام، رحب فيها بالحضور الكريم لتشريفهم حفل ليالي إخاء الرمضاني وقال ” نسعى من خلال هذا الملتقى إلى تجسيد المسؤولية الاجتماعية ، لتحقيق أهداف سامية أقيم من أجلها ، ونفعّل برامج اجتماعية كالتطوع وبرامج الدمج الاجتماعي ، ونقتطف ثمار الجهود المباركة في التمكين التي قامت بها الدولة عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال قصص النجاح والنماذج المشرقة في مؤسسة إخاء لرعاية الأيتام .

وأضاف الدهمشي إن ملتقى ليالي إخاء الرمضاني ركًز على البرامج التوعوية والتثقيفية والتدريبية، لما لها دور رئيسي في نجاح الإنسان وتأهيليه جيداً وبناء قاعدة متينة يسير وفقها لتحقيق تطلعاته . إضافة إلى الاستفادة من ندوات الملتقى التي عنيت بالأسرة والتمكين وتطوير الذات والوعي المالي وريادة الأعمال .

وتابع الدهمشي كما نحرص في إخاء على تقديم الخدمات للمستفيدين وتوفير الممكنات التي تؤهلهم لرسم خارطة الطريق بما في ذلك مرصوفة الخدمات المتعددة والمتنوعة التي تحقق الاستقرار للأيتام، كما قمنا في إخاء بإشراك الأبناء في إعداد فعاليات الملتقى وتنظيمه، ومشاركتهم في الفقرات التي تضمنها الملتقى، بهدف ترسيخ برامج الدمج وكذلك غرس ثقافة التطوع في نفوسهم. وتعويدهم على العمل الاجتماعي وإثراء المعرفة لديهم، وتعزيز مهاراتهم في الإلقاء والإنشاد والتنظيم والتقديم.

مشيراً أن هذا الملتقى من شأنه تقديم مخرجات إثرائية بنيت على أسس علمية ، تعود بالفائدة على الحضور والمشاركين وتنمي الجانب المعرفي لديهم ، مما سيمكنهم من تطبيق تلك المعايير في الممارسات العملية اليومية .

وفي ختام كلمته شكر الدهمشي معالي المهندس / أحمد بن سليمان الراجحي ، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، رئيس مجلس الأمناء في ” إخاء” لرعايته الكريمة للملتقى ودعمه المستمر لبرامج المؤسسة، وحرصه على تمكين الأيتام وتحقيق الدمج الاجتماعي لهم ، وتوفير الفرص التطويرية والبرامج التأهيلية والحياة الكريمة لهم . والشكر موصول لأبنائنا الأيتام والحضور الكريم وشركاء النجاح، والأكاديميين والأساتذة ولكل من ساهم ودعم هذا الحفل المبارك.

ثم توالت فقرات الحفل بفقرات إنشادية من تقديم مجموعة من المنشدين وعرض قصص النجاح لعدد من أبناء إخاء

بعد ذلك ألقى معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي كلمة قال فيها ” نسعد في هذا المساء المبارك، وبحضوركم الكريم بانطلاقة ملتقى ” ليالي إخاء ” ضمن مبادرات المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام “ إخاء “ التي تستهدف فئات المجتمع ، من خلال ما تضمنه الملتقى من برامج تثقيفية وتوعوية وتدريبية تقدم لكافة فئات المجتمع . ونسعى من خلال ليالي إخاء الرمضانية إلى إبراز جهود الدولة في تمكين الأيتام بكافة المجالات، من خلال تمكينهم وتنمية قدراتهم وتحقيق جودة حياتهم .

وأضاف الراجحي “أحيي في الأبناء الأعزاء الروح الطموحة لديهم، وحب الإنجاز ، وحرصهم على النجاح ، وخلال العام الماضي التحق أكثر من 325 من أبناؤنا في التعليم الجامعي، وتم ابتعاث 29 من الأبناء لمواصلة الدراسة في أفضل الجامعات خارج المملكة وأكثر من 730 استفادوا من برامج التدريب والتأهيل، كما تم توظيف أكثر من 340 من أبنائنا في مختلف القطاعات سواء الحكومي أو الخاص أو القطاع العسكري .

وأوضح الراجحي أن القطاع غير الربحي في مقدمة القطاعات المساندة للحكومة لتحقيق التنمية الاجتماعية لهذه الفئة الغالية، حيث تبنت برامج رؤية المملكة 2030 تمكين المستفيدين من الجمعيات والمنظومات الخيرية، وتعزيز مخرجات القطاع غير الربحي بما يحقق الأثر التنموي المنوط بها، ومنظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى لتنفيذ هذه الأهداف النبيلة وتحقيقها على أرض الواقع، حيث سخرت كافة الممكنات للارتقاء العمل الخيري والاجتماعي وتطويره ورفع كفاءته وأداءه وزيادة إنتاجية وتحسين جودة برامجه ، وتذليل الصعاب التي تعترض مسيرته من خلال عدد من الحلول والمبادرات التنموية في ضوء برامج الرؤية .

وفي هذا السياق فقد حققت الوزارة العديد من المنجزات منذ انطلاقة الرؤية الوطنية الطموحة 2030 ، تمثلت في ارتفاع عدد منظمات القطاع غير الربحي إلى أكثر من 3400 منظمة بزيادة تجاوزت 164 % ، فيما بلغت نسبة المنظمات المتخصصة أكثر من 70% ، ليصبح القطاع أكثر نضجاً وأعمق أثراً ، وبحسب معايير الحوكمة تبين أن نسبة الالتزام تجاوزت 80% ، مما أسهم في رفع الشفافية والمصداقية في منظمات القطاع . كما التزمت الوزارة أيضا بالترخيص لمنظمات القطاع خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً . وذلك إيماناً من الوزارة بأهمية سرعة الإنجاز، وتنامى القطاع غير الربحي ، إضافة إلى ذلك فقد بدأ المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي أعماله وذلك لدعم وتعزيز مأسسة العمل الاجتماعي والخيري . كما نفذت الوزارة أعلى معايير الحوكمة في التبرعات، من خلال المنصة الوطنية للتبرعات والتي استفاد منها أكثر من 3 مليون مستفيد. وحرصاً من الوزارة على تجسيد العمل الاجتماعي والإنساني وترسيخ مفهوم التطوع وتنظيمه، فقد أنشأت منصة للتطوع بلغ عدد المسجلين فيها أكثر من 800 ألف مستفيد . وبلغ عدد المتطوعين عام 2021 أكثر من 489 ألف متطوع ومتطوعة . كما أطلقنا المؤشر الوطني لقياس العطاء، وتبين لنا أن نسبة الذين تبرعوا لمرة واحدة أو أكثر خلال عام 80% ، من المجتمع السعودي وهذا يوضح أن شعبنا شعب معطاء وبلدنا بلد الخير

وختاماً .. يسرني أن أتقدم بالشكر الجزيل لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ،حفظهما الله ـ على الدعم اللامحدود لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، والشكر موصول للداعمين جميعاً حضوراً وباذلين وشركاء النجاح، لتفاعلهم مع برامج ومبادرات مؤسسة إخاء لرعاية الأيتام .

كما أشكر أبناؤنا وبناتنا لدورهم في تنظيم ليالي إخاء الرمضانية ، وفخور جداَ بأن أكون ضمن هذه المنظومة، ومما يثلج الصدر حقيقة أننا نرى قصص النجاح أمامنا ، فقد أثبتوا رغم كل التحديات أنهم أصبحوا في مقدمة أبناء الوطن ، ولدي قناعة شخصية بأن أبناء إخاء سوف يكونون محركين وضمن القائدين لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 فلهم منا الشكر والتقدير وبإذن الله يستمر في هذا العطاء .

ثم بدأت فقرة التكريم حيث كرم الراجحي الجهات الداعمة لملتقى ليالي إخاء الرمضانية . ولبرامج المؤسسة

كما تخلل الحفل توقيع مجموعة من الشراكات لدعم برامج ومشاريع مؤسسة إخاء لرعاية الأيتام . لتحقيق التكامل بين القطاع غير الربحي والقطاع الأهلي لخدمة المستفيدين من المنظمات والجمعيات الخيرية.
إضافة إلى تقديم ندوة “أسرة مستقرة لمجتمع حيوي ” بمشاركة مجموعة الأكاديميين والمختصين ، وسط تفاعل الحضور بالمحتوى الإثرائي المقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى