أخبار العالم

كييف وموسكو تعلنان وقف إطلاق النار لإقامة ممرات إنسانية في مدينتين

أعلنت كييف وموسكو اليوم السبت دخول وقف إطلاق النار في مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيتين حيز التنفيذ.

وبحسب بيانات الجيش الأوكراني والجيش الروسي، فإن الغرض من وقف إطلاق النار هو فتح ممرات إنسانية في المدينتين.

وبحسب بيانات أوكرانية، سيستمر وقف إطلاق النار لمدة سبع ساعات، من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثالثة عصرًا بتوقيت وسط أوروبا، وذلك حتى يمكن إخلاء المدينتين وانتقال المدنيين إلى أماكن آمنة. ومن المقرر أن يبدأ الإخلاء في الساعة العاشرة صباحًا.

وقال المتحدث باسم الجيش الروسي، إيجور كوناشينكوف، اليوم إن وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ ويمكن للمدنيين مغادرة المدينتين.

وبحسب كوناشينكوف، تم الاتفاق على وقف إطلاق النار مع الجانب الأوكراني، حيث قال المتحدث إن “قوات جمهورية دونيتسك الشعبية”، ستُطبق في الوقت نفسه الحصار على ماريوبول. وتعد ماريوبول الواقعة على بحر آزوف، والتي يبلغ تعداد سكانها 440 ألف نسمة، واحدة من أكبر المدن الساحلية في أوكرانيا.

واعترفت موسكو بإقليمي لوهانسك ودونيتسك، الخاضعين لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا، كدولتين مستقلتين في شباط/فبراير الماضي. وبعد ذلك، طلب قادة “جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين”، المعلنتين من جانب واحد، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في حماية الجمهوريتين من الجيش الأوكراني، ثم أمر بوتين ببدء “عملية عسكرية خاصة” في 24 شباط/فبراير الماضي. وأدانت أوكرانيا والغرب بشدة الغزو الروسي وفرضتا عقوبات غير مسبوقة على روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى