منوعات

لعشاق الأجبان وذوّاقها.. هذه أفضل 10 أنواع في العالم

للمرة الأولى منذ 32 عاماً يفوز جبن أميركي في مسابقة جائزة الأجبان العالمية 2019، اذ توجت الشركة الأميركية المنتجة روغ كريميري، بالمركز الأول، متفوقا بالجبن الذي يصنعه Rogue River Blue على 3800 نوع جبن من 42 دولة. وفي ما يلي أفضل 10 أجبان في العالم، وفق المسابقة التي عقدت في بيرغامو بايطاليا، في أكتوبر الماضي بمشاركة 3084 مشاركا ولجنة حكم مكونة من 260 متخصصاً:

1- «أورغانيك روغ ريفر بلو» – الولايات المتحدة الأميركية

التغلب على صانعي الجبن الذين عملوا في أوروبا لعدة قرون ليس بالأمر السهل. الا أن المنتج الأميركي «روغ ريفير بلو» من أوريغون فعل ذلك وتوج أفضل جبن في العالم. لم تستطع لجنة الحكام في المنافسة انكار مدى تعقيد حليب الأبقار الناضج الذي يتراوح عمره بين 9 إلى 11 شهرا. الجبن ملفوف بأوراق عنب الشيراز الداكن اللون ومنقوع بخمرة الكمثرى ليخلق ذلك التوازن بين المذاق الحلو والحار.

2- «بارميجيانو ريجيانو» – ايطاليا

لا يمكن لقائمة الأجبان الأفضل في العالم أن تخلو من جبن بارميجيانو ريجيانو، المحبوب عالميا، وليس فقط في ايطاليا. الجبن المصنوع من حليب الأبقار الصلب والمحبب يتم انتاجه حصريا في مقاطعات بارما وريجيو إميليا ومودينا وأجزاء من مانتوا وبولونيا. أما المجموعة الفائزة فهي نازونال ديل بارميجيانو ريجيانو لاتيراي سوشيال سانتو ستيفانو من بارما المعتق لمدة 24 شهرا.

3- تورتا ديل كاسار – أسبانيا

ثالث أفضل جبن في العالم هو تورتا ديل كاسار الاسباني، من دونا فرانسيسكا تشيز فاكتوري، كاسيريس، في غرب اسبانيا. مصنوع من حليب الأغنام النيئة، الذي يتم تعتيقه لمدة 60 يوما ويتمتع بقوام كريمي مما يجعله مثاليا لدهنه على الخبز أو اضافته الى الصلصات.

4- بيتشفورك شيدر – المملكة المتحدة

تم تصنيع بيتشفورك شيدر من قبل الأخوين تود وموجان تريتوان، في مصنع الألبان في تريتوان في سومرست. جبن ذهبي اللون ذو ملمس ناعم. يتمتع بنكهات متعددة واضحة تتراوح بين الملوحة وطعم الخردل مع نكهة خفيفة من العسل.

5- كوينتانو – إيطاليا

كوينتانو هو جبن الماعز الطري الذي يصنعه منتجو جبن لافليات في لومباردي بايطاليا. تنتج شركة الألبان الصغيرة التي تديرها عائلة أكثر من 100 نوع من جبن الماعز. بعضها طازج وبعضها متبل بالأعشاب وبعضها الآخر مبهر.

6- «جريور بريميير كرو» – سويسرا

حلّ جبن Gruyère AOP Premier Cru في المركز الخامس، وتنتجه شركة Cremo السويسرية. ليست هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها هذا النوع من الجبن على الجوائز في المسابقة العالمية. حيث حصل على تقدير عالمي ست مرات في الماضي. وهو يكشف مكانة AOP في عالم صناعة الألبان والتي تعني حماية المنشأ، ويعني ذلك أن المنتجات التي تحمل هذه الملصقات تحمي تراثا ثقافيا ومذاقا متميزا، كما يعني أن كل شيء من المواد الخام الى المنتج النهائي يخضع لمعايير صارمة. تتوافر منه أربعة أنواع يتراوح عمرها من سن 5 إلى 18 شهرا.

7- جالوس – سويسرا

مثل العديد من الأجبان الأفضل في العالم، يتم إنتاج Gallus، وهي جبن بقري صلب، في جبال الألب. يتم انضاجه وتعتيقه لمدة ثمانية أشهر. يتميز بصلابته، لكنه مرن وحار مع لحاء بني. يتم صنعه من قبل شركة أفينيور والو التي تنتج الجبن منذ عام 1845 وسمي الجبن تيمنا باسم أحد الرهبان.

8- «لو جريور اي او بي» – سويسرا

يعتبر Le Gruyére AOP جبنا سويسريا قديما يرجع تاريخه الى القرن الـ12، وهو صلب ومعتق ومصنوع من حليب الأبقار. النسخة التي صنعها الفائزون ايمي شويز تحتوي على نكهات الجوز والفواكهة والبهارات الحارة ويذوب في الفم.

9 – «ايبواس» – فرنسا

ستكون صدمة اذا لم يكن هذا الجبن ضمن الأفضل في العالم، لأن هذا الجبن اللاذع والشهير محبوب في جميع أنحاء العالم. هو مدرج في القائمة الرسمية للمنتجات محمية المنشأ PDO في أوروبا، ويتم انتاجه في وسط فرنسا فقط. ينتج هذا الجبن منذ القرن السادس عشر، وهو مصنوع من حليب الأبقار مع قشرة رطبة مملحة وملمس ناعم وطعم كريمي.

10- «موري نو» – اليابان

الجبن الياباني الوحيد الذي يكتسب شهرة وتقديرا هو جبن Mori No الفريد المصنوع من حليب الأبقار السويسرية التي ترعى في المراعي الجبلية في ماتسوموتو، ما ينتج عنه لون أغمق ونكهة أغنى للجبن. قشرته داكنة ذات رائحة قوية كرائحة الغابات.

زيادة الطلب على الأصناف القليلة الدهون

كانت الأجبان ولا تزال تتمتع بشعبية كبيرة عند المستهلكين، فالجبن طعام ذو قيمة غذائية عالية ومذاق لذيذ وتنوع كبير في القوام والمذاق والنكهات والروائح. ويختلف قوام ومذاق الجبن وفقا لعملية صنعه والمنطقة. فالجبن في الأساس هو انعكاس للمكان الذي تأتي مكوناته منه (الحياة النباتية والمناخ والتربة)، لذلك من المهم لمتذوقي الجبن الحقيقيين أن يحرصوا على استكشاف ثقافة الجبن المحلية ويستهلك الجبن على نطاق واسع باعتباره عنصرا هاما في النظام الغذائي والمطاعم والوجبات السريعة والأطباق المنزلية.

ويعد نمو صناعة الوجبات السريعة وزيادة الميزانية الغذائية للأسر في البلدان النامية من العوامل الرئيسية الدافعة لنمو سوق الجبن. ومن المرجح أيضا أن يزيد الطلب على الجبن مع زيادة الوعي الصحي عند الناس والتغييرات التي دخلت في أنماط الأكل في جميع أنحاء العالم، ونظرا لنمط الحياة المتغير ووتيرة العمل السريعة والطويلة لم يعد لدى المستهلكين الكثير من الوقت لممارسة الرياضة. لذلك يفضلون الطعام مع محتوى أقل من الدهون من أجل الحفاظ على رشاقتهم. اضافة الى ذلك، ونظرا لزيادة المشاكل المرتبطة بالسمنة، أصبح معظم الناس يتجنبون الأغذية ذات المحتوى العالي من الدهون وبالتالي ازداد الطلب على الأجبان قليلة الدهون. الجبن قليل الدسم يحتوي على كميات أقل من الدهون المشبعة والصوديوم. كما أن الاستخدام الموسع للأجبان في قطاع المطاعم يعزز الطلب عليها.

الاتحاد الأوروبي يهيمن على تجارة الأجبان الدولية

من المعروف أن أفضل أنواع الأجبان في العالم تأتي من فرنسا وسويسرا وايطاليا. ويعد الاتحاد الأوروبي أكبر منتج ومصدر للأجبان في جميع أنحاء العالم. ففي عام 2019، أنتجت الدول الـ27 التي تشكل الاتحاد الأوروبي 10.28 ملايين طن متري من الجبن. وبلغت عائدات سوق الأجبان العالمية 111.7 مليار دولار في عام 2018، بارتفاع %3.2 مقارنة بالعام السابق. ويعكس هذا الرقم اجمالي إيرادات المنتجين والمستوردين. زادت القيمة السوقية بمعدل سنوي متوسط قدره %2.2 من عام 2008 الى عام 2018، مع استقرار نسبي في اتجاه السوق، رغم وجود بعض التقلبات البسيطة فقط خلال الفترة التي خضعت للتحليل. وتم تسجيل أبرز معدل نمو في عام 2010، عندما ارتفعت القيمة السوقية بنسبة %19 على أساس سنوي. في حين بلغ استهلاك الجبن العالمي ذروته عند 117 مليار دولار في عام 2013، الا أن الاستهلاك فشل في استعادة زخمه في الفترة من 2014 إلى 2018.

.. وتوزيعها وفق البلد

في عام 2018، صدّرت ألمانيا 1.3 مليون طن، تلتها هولندا (780 ألف طن) وفرنسا (689 ألف طن) وايطاليا (416 ألف طن) والدنمارك (340 ألف طن) والولايات المتحدة (325 ألف طن) وبولندا (325 ألف طن) كانت البلدان المصدّرة الرئيسة للجبن، حيث شكّلت مجتمعةً %61 من إجمالي الصادرات. في حين حصلت نيوزيلندا على 295 ألف طن وبلجيكا (272 ألف طن) وايرلندا (219 ألف طن) وبيلاروسيا (196 ألف طن) والمملكة المتحدة (194 ألف طن) على حصة صغيرة من اجمالي الصادرات.

من عام 2008 الى عام 2018 حقّقت الولايات المتحدة أعلى معدل نمو لجهة الصادرات، بين الدول المصدّرة الرئيسة، في حين شهدت الدول الرئيسة الأخرى خطوات نمو أكثر تواضعا. من حيث القيمة، حققت ألمانيا 4.6 مليارات دولار، وفرنسا (3.7 مليارات دولار) وهولندا (3.6 مليارات دولار) على قيمة للصادرات في عام 2018، بحصة مجتمعة بلغت %38 من الصادرات العالمية. في حين شكلت ايطاليا والدنمارك والولايات المتحدة ونيوزيلندا وبلجيكا وايرلندا وبولندا والمملكة المتحدة وبيلاروسيا مجتمعة %40 من اجمالي الصادرات.

 32 مليار دولار

في عام 2018، بلغ اجمالي الواردات العالمية من الجبن 7 ملايين طن، بزيادة، قدرها %5.7 مقارنة بالعام السابق. وارتفع إجمالي حجم الواردات بمعدل سنوي متوسط، قدره %2.8 خلال الفترة من 2008 إلى 2018. ومن حيث القيمة، بلغت قيمة واردات الجبن 32 مليار دولار في عام 2018، وفق تقديرات انديكس بوكس. اما في ما يخص الواردات وفق البلد، فبلغت حصة المانيا 821 ألف طن، تليها المملكة المتحدة (535 ألف طن) وإيطاليا (480 ألف طن) وفرنسا (371 ألف طن) وهولندا (370 ألف طن) وبلجيكا (315 ألف طن) من أكبر المستوردين للجبن، لتشكّل معا %41 من إجمالي الواردات. في حين حصلت اليابان على 293 ألف طن، واسبانيا (287 ألف طن) والولايات المتحدة (261 ألف طن) وروسيا (247 ألف طن) والمملكة العربية السعودية (152 ألف طن) والمكسيك (124 ألف طن) على حصة طفيفة من اجمالي الواردات.

أسعار التصدير

في عام 2018، بلغ متوسط سعر تصدير الجبن 4591 دولاراً للطن، وهو ما يعكس تقريبا سعره في العام السابق. وبشكل عام، لا يزال سعر تصدير الجبن يشير الى نمط اتجاه ثابت نسبيا. تباينت أسعار الصادرات بشكل ملحوظ وفق بلد المنشأ، اذ كان لدى إيطاليا أعلى سعر للتصدير وهو 7856 دولاراً للطن، في حين كانت بولندا (2864 دولاراً) للطن من بين الأقل. ومن عام 2008 الى عام 2018، حققت ايطاليا أعلى معدل نمو، من حيث أسعار الصادرات، في حين شهدت البلدان المصدّرة الرئيسة الأخرى نموّاً أكثر تواضعا.

الأكثر استهلاكاً

تعد الدنمارك أكثر البلدان المستهلكة للجبن في العالم، حيث يبلغ معدل استهلاك الفرد 28.1 كيلو غراماً. وتأتي أيسلندا في المرتبة الثانية من حيث الاستهلاك، تليها فنلندا بـ 27.7 كيلو غراماً و27.3 كيلو غراماً للفرد على التوالي. وفي المركز الرابع حلت فرنسا بمعدل استهلاك قوامه 27.2 كيلو غراماً من الجبن للفرد. وفي المركز الخامس تأتي قبرص بمعدل استهلاك عند 26.7 كيلو غراماً للفرد. ويبلغ متوسط استهلاك الفرد من الجبن في ألمانيا 24.7 كيلو غراما للفرد، في حين تستهلك سويسرا وهولندا 22.2 و21.6 كيلو غراماً للفرد على التوالي. أما ايطاليا فهي تاسع أكبر مستهلك للجبن، بواقع 21.5 كيلو غراما للفرد، تليها النمسا، بواقع 21.1 كيلو غراما للفرد. وحلّت السويد في المرتبة الحادية عشرة، بمعدل استهلاك 20.5 كيلو غراماً للفرد. وفي المركز الثاني عشر حلّت استونيا عند 20 كيلو غراماً من الجبن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى