المحلية

افتتاح مهرجان البحرين السينمائي برعاية الشيخة هلا بنت محمد

المنامة- مملكة البحرين- 28 أكتوبر 2021، افتتح مهرجان البحرين السينمائي أمس الإربعاء (27 أكتوبر 2021) بمشاركة عدد من الأفلام العربية، وذلك تحت رعاية كريمة من الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار.

أقيم المهرجان بمجمع الواحة – الجفير، وهو موقع عرض كافة الأفلام المشاركة، بحضور نخبة من الفنانين والمخرجين والنواب والمهتمين بالمجال السينمائي في البحرين والسعودية.

وأكدت مديرة المهرجان، منصورة الجمري خلال كلمة لها أن المهرجان هو تأكيد على اهتمام البحرين بالمجال السينمائي وسط دعم رسمي واضح، وذلك لنقل صورة مشرقة للمملكة الصغيرة حجما الكبيرة طموحا.

وأوضحت منصورة أن الدورة الأولى لمهرجان البحرين السينمائي كان من المزمع انطلاقها في مارس ٢٠٢٠، إلا أن الجائحة أخرت الانطلاقة لترى النور هذا اليوم.

وتابعت حديثها “لم نكن نعلم أن المخاض قد يمتد لأشهر طويلة. لكن اليوم أقول وأخيرا رأى مهرجان البحرين السينمائي النور بعد طول مخاض”.

وتحدثت منصورة عن تعاون مهرجان البحرين السينمائي مع مهرجان السعودية السينمائي – أحد أهم المهرجانات في الخليج العربي- الذي شارك بعرض عدد من الأفلام السعودية الفائزة في دورته الأخيرة.

وعبر مدير المهرجان السينمائي السعودي، أحمد الملا عن حماسه بانطلاق المهرجان السينمائي البحريني الذي كان على قرب منه منذ فترةطويلة، معبرا عن فخره بأن تقام الدورة الأولى للمهرجان البحريني لتحمل اسم الروائي والسيناريست البحريني الراحل فريد رمضان.

وحث الملا على تعاون مشترك أكبر ما بين المهرجان السعودي والمهرجان البحريني خلال المرحلة القادمة وهو ما يؤهل لتعاون سينمائي ما بين البلدين.

كرم المهرجان خلال يومه الأول الروائي والسيناريست الراحل فريد رمضان والمترجم والسيناريست الناقد البحريني أمين صالح لجهودهما في المجال السينمائي.

وعلى مدار ٤ أيام متواصلة وبدءا من ٢٧ من أكتوبر ٢٠٢١، يعرض المهرجان ما يزيد عن 90 فيلماً قصيراً ضمن فئات مسابقة المهرجان؛ وهي: الأفلام الروائية، والوثائقية، وأفلام التحريك، وأفلام المرأة، وأفلام الطلبة.

خلال حفل افتتاح اليوم الأول، عُرض الفيلم السعودي “٤٠ عاما وليلة” للمخرج السعودي محمد الهليل، الذي تدور حكايته حول إجتماع عائلي حميم في ليلة العيد لكن سرعان ما يتغير أحوال العائلة وينقلب حالهم رأسا على عقب.

نوقش الفيلم من قبل أبرز المتخصصين في المجال السينمائي. وخضعت الأفلام المشاركة تحكيم فنانين ومخرجين عرباً وخليجيين ومختصين في مجال السينما.

كما تم تكريم الرعاة المشاركين ضمن المهرجان، وهم شركة استيراد الاستثمارية – راع ماسي وشركة البحرين للسينما – راع ذهبي- والسفارة الأمريكية – راع فضي.

وتشمل قائمة الرعاة كل من بنك البحرين والكويت وفندق هيلتون جاردن إن ومركز تفوق الاستشاري للتنمية ونوران بيكتشرز وشركة أم أم براند وشركة بيرنيز.

جدير بالذكر أن المهرجان تلقى أكثر من 400 فيلم، فيما تم قبول 94 فيلما فقط ضمن الفئات المحددة، حيث بلغ عدد الأفلام القصيرة 36 والأفلام الوثائقية 24 وأفلام المرأة 14 وأفلام التحريك 12 و7 أفلام للطلبة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى