المحلية

وزير العدل يلتقي المدعي العام لروسيا في موسكو

التقى وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، في العاصمة الروسية موسكو اليوم، بالمدعي العام لروسيا الاتحادية إيغور كراسنوف.

وأكد الصمعاني خلال اللقاء أن النظام العدلي السعودي شهد تطورات كبيرة ونقلات نوعية في ظل ما يجده من عناية واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ.

وقدم الدكتور الصمعاني لمحة موجزة عن النظام العدلي السعودي، والعدالة الجنائية بالمملكة، وعن أهم التطورات التشريعية والإلكترونية الداعمة لعمل القطاعات العدلية المواكبة لرؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن النظام القضائي في المملكة أخذ بمنهجية القضاء المزدوج (القضاء العام بمحاكمه المتخصصة والقضاء الإداري).

وأشار إلى أن وزارة العدل أطلقت العديد من المشاريع والمبادرات ضمن رؤية المملكة 2030، التي يسّرت الخدمات العدلية والقضائية من خلال التحول الرقمي للمحاكم وكتابات العدل في المملكة،التي ضمنت تقديم الخدمات العدلية إلكترونيًا لضمان سرعة وصول الحق وتمكين المستفيد من طلب الخدمة وتقديم الدعاوى وحضور الجلسات إلكترونياً عن بُعد.

كما بين الصمعاني مبادئ المحاكمة العادلة المطبقة في المملكة والمتوافقة مع المعايير الدولية، ومنها مبدأ افتراض براءة المتهم، ومبدأ تعدد درجات التقاضي، ومبدأ عدم التجريم إلا وفق نصّ نظامي، ومبدأ حياد القاضي، وغيرها من المبادئ التي يزخر بها النظام العدلي السعودي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجال العدلي والقانوني، وبحث سبل تعزيز التعاون الفعّال بين الجانبين بموجب الاتفاقية الموقعة بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى