المحلية

انتخاب المملكة لرئاسة جمعيات المنظمة العالمية للملكية الفكرية

انتُخبت المملكة لرئاسة جمعيات المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو”، وذلك في الاجتماعات التي شاركت فيها الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

وجرى خلال الاجتماعات اعتماد رئاسة المملكة لأربع جمعيات ورئاسة مؤتمر ويبو، حيث انتُخب الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية الدكتور عبد العزيز السويلم رئيسا لجمعية اتحاد برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية التي تُعنى بحماية المصنفات وحقوق مؤلفيها.

وتتيح الاتفاقية لأصحاب المصنفات تحديد وسيلة التحكم في طريقة استخدام مصنفاتهم ومن يستخدمها وشروط الاستخدام، حيث أبرمت اتفاقية برن عام 1886م وانضمت إليها المملكة عام 2003م، ويبلغ عدد أعضائها 177 دولة.

كما انتُخب نائب الرئيس التنفيذي لسياسات الملكية الفكرية والشراكات المهندس سامي السديس رئيسا لجمعية الاتحاد الدولي لحماية الملكية الصناعية (اتحاد باريس)، حيث تولت المملكة رئاسة الاتحاد للمرة الثانية على التوالي.

وفاز نائب الرئيس التنفيذي لعمليات الملكية الفكرية الدكتور علي الشنقيطي برئاسة جمعية معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات.

وظفر مستشار الملكية الفكرية شايع الشايع برئاسة مؤتمر المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) الذي يُعدّ أحد 3 أجهزة رئيسة في المنظمة، ويناقش الموضوعات ذات الأهمية العامة في مجال الملكية الفكرية.

المملكة تفوز برئاسة جمعيات واتحادات في المنظمة العالمية للملكية الفكرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى